ارتفاع أسعار النفط بأكثر من 2 بالمئة جراء نمو الطلب وانخفاض الإنتاج في الولايات المتحدة

ارتفاع أسعار النفط
29/04/2023 - 10:00

سجلت أسعار النفط، امس الجمعة، ارتفاعا بأكثر من 2 المئة، بعد بيانات أمريكية أظهرت تراجع إنتاج النفط الخام، مقابل زيادة الطلب على الوقود.

وصعدت العقود الآجلة لخام "برنت" تسليم شهر يونيو 1.17 دولار، أي بنسبة 1.5 بالمئة، لتبلغ مستوى 79.54 دولار للبرميل عند التسوية، وقفز العقد الأكثر تداولا لشهر يوليو المقبل بنسبة 2.7 بالمئة، إلى مستوى 80.33 دولار عند التسوية.

 كما زاد خام "غرب تكساس" الوسيط الأمريكي 2.02 دولار، أي بنسبة 2.7 بالمئة، ليصل إلى مستوى 76.78 دولار عند التسوية.

وعلى الرغم من تسجيل الخامين مكاسب يومية، فإنهما انخفضا للأسبوع الثاني على التوالي، وسجل خام "برنت" انخفاضا للشهر الرابع وسط تأثير البيانات الاقتصادية الأمريكية المخيبة للآمال، وعدم اليقين بشأن أسعار الفائدة على توقعات الطلب.

وذكرت إدارة معلومات الطاقة أن إنتاج الخام الأمريكي انخفض في فبراير الماضي إلى 12.5 مليون برميل يوميا، وهو أدنى مستوى منذ ديسمبر 2022، مقابل ارتفاع الطلب على الوقود إلى ما يقارب  20 مليون برميل يوميا، وهو أعلى مستوى منذ نوفمبر الماضي.

وتراجعت أسعار الخام خلال الأسابيع والأشهر الماضية في ظل المخاوف من احتمال أن تؤدي تحركات رفع الفائدة إلى خفض الطلب، مثلما هبط خام "برنت" بنحو 3 في المئة هذا الأسبوع، بعد انخفاضه بنحو 5 في المئة الأسبوع الماضي، بينما تراجع خام "غرب تكساس" الوسيط بنحو واحد في المئة هذا الأسبوع، بعد نزول بنحو 6 في المئة الأسبوع الماضي.

وسجل شهر أبريل الجاري، هبوط سعر خام "برنت" بأقل من واحد بالمئة، فيما صعد سعر خام "غرب تكساس" بنحو واحد في المئة، مسجلا أول زيادة شهرية في ستة أشهر.