خبيران للإذاعة : الإعلام الجزائري سيشهد ارتقاءً أكبر في القادم

الإعلام الجزائري الثقيل
03/05/2023 - 10:46

توقّع خبيران للإذاعة، اليوم الأربعاء، أن يشهد الإعلام الجزائري ارتقاءً أكبر في القادم، وأبرز كل من بريزة برزاق ورياض هويلي أهمية الإصلاحات التي يشهدها قطاع الإعلام الذي تدعّم بنص قانوني جديد يعزّز حرية الصحافة ويوازن بين الممارسة المهنية والمسؤولية في إطار احترام أخلاقيات المهنة.

في تصريحات خاصة بـ "ملتيميديا الإذاعة الجزائرية"، قالت، بريزة برزاق، رئيسة التحرير في القناة الإذاعية الأولى، إنّ "المشهد الإعلامي كان يحتاج فعلاً إلى إعادة النظر خاصة مع التحديات التي تواجهها الجزائر داخلياً وخارجياً".

وشدّدت بريزة على أنّ القانون العضوي الجديد للإعلام أتى لتطهير الساحة الإعلامية وتأهيل الإعلاميين ليكونوا في مستوى هذه التحديات.

ونوّهت بريزة، إلى أنّ اللافت في القانون العضوي للإعلام ضمانه الكثير من النقاط الأساسية في الممارسة الإعلامية أهمّها الاحترافية والمزاوجة بين حرية التعبير الصحفي وفي ممارسة مهامه وإعداد تقاريره، مؤكدة أنّ المسؤولية في إيصال الخبر والمعلومة الإعلامية هي مهمّة ليست سهلة عند مزاوجة حرية التعبير.

وتطرقت بريزة في حديثها، إلى أنّ مهمة الصحفيين ليست فقط نقل معلومات وأخبار، بقدر ما هي صناعة الرأي العام، مشيرةً إلى أنّ وسائط الإعلام في العالم هي من يوجّه الرأي العام ويصنع السياسات.

الإذاعة والتلفزيون إرث تاريخي يدفع نحو الارتقاء

اعتبرت برزاق أنّ إنشاء مدينة إعلامية في الجزائر يوفّر اطاراً هاماً للمشهد السمعي البصري في ترقيته وتطويره خاصةً وأنّ الأولوية أعطيت للإذاعة والتلفزيون الجزائري حتى يكون لهما الدور الرائد في هذه المدينة نظرا للإرث التاريخي وخبرة الجهازين العريقين في ترقية المشهد السمعي البصري.

وتابعت بريزة أنّ مدينة الإعلام يقود للخوض في ضرورة ترقية السينما والإنتاج السينمائي، مبرزة أنّ مدينة الإنتاج الإعلامي ستعطي صورة أفضل ومشهداً أجمل عن قدرات الجزائر في هذا الجانب.

الجزائر بحاجة إلى منظومة إعلامية تقوم على الاحترافية والفعالية والجدية 

في سياق متصل، أكد رياض هويلي مدير نشر جريدة أخبار الوطن أنّ الجزائر دولة تتمسك بسيادتها واستقلالية قرارها السياسي والاقتصادي والدبلوماسي والأمني، مؤكداً أنّه في ظل ما تعرفه العديد من الدول من خراب حقيقي نتيجة إعادة بناء الخريطة الجيوسياسية، تتعرض الجزائر الى حروب إعلامية ناعمة.

وتابع حديثه قائلاً: "كنا من الأوائل اللذين دقوا ناقوس الخطر، وقلنا لا بدّ من منظومة إعلامية تقوم على الاحترافية والفعالية والجدية".

وفي تصريحات خصّ بها "ملتيمديا الإذاعة الجزائرية"، اعتبر هويلي أنّ قانون الإعلام جاء ليضع حداً للفراغات الموجودة في الساحة الإعلامية.

نهال ساحد - ملتيميديا الإذاعة الجزائرية