بطولة العالم للهواة: تأهل الجزائريين آيت بقة وقاضي إلى مرحلة الرُبع

Mondiaux de boxe 2023
04/05/2023 - 16:36

تأهل الملاكمان الجزائريان، يوغرطة آيت بقة (63.5 كلغ) ومراد قاضي (+ 92 كلغ)، اليوم الخميس، إلى مرحلة الرُبع لبطولة العالم للهواة التي تنظمها الجمعية الدولية للفن النبيل بطشقند (أوزبكستان).

وتغلب آيت بقة المتوج بالذهب خلال ألعاب المتوسط 2022 بوهران، على الجورجي لاشا قاقنيدز (5 – 2)، بينما تفوق مواطنه قاضي على التنزاني سولوا آلكس سيتلا مبيني بالإيقاف.

وفي الدور ربع النهائي هذا السبت، سيواجه آيت بقة، الفرنسي لوناس حمراوي الفائز على المجري كوفاكس ريشار (5 – 0)، بينما سيكون قاضي يوم الأحد على موعد مع الآذري محمد عبدولايف الفائز على المكسيكي كروز هرنانداز (5 – 0).

وإلى جانب آيت بقة وقاضي، يتواجد ثلاثة ملاكمين جزائريين آخرين في مرحلة الربع، ويتعلق الأمر بكل من شمس الدين كرامو (67 كلغ)، يوسف اسلام يعيش (71 كلغ)، وهشام معوش (57 كلغ)، علماً أنّ يعيش أعلن انسحابه بعدما أوقعته القرعة في مواجهة ملاكم من دولة الكيان الإسرائيلي.  

وبرسم مرحلة الثُمن، يصعد الملاكم الجزائري محمد أمين مزيان (51 كلغ)، على الحلبة يوم الأحد المقبل، ضد البلغاري دانيال باناف اسينوف، مع الإشارة إلى أنّ يونس نموشي (80 كلغ)، أقصي الثلاثاء الماضي أمام الاوزبكي يولدوشاف غاسيرباك (0-5).

وبالإضافة الى الجزائر، تشارك في الموعد العالمي عدة بلدان افريقية وعربية، بينها: مصر (ملاكمان)، الأردن (11 ملاكما)، ليبيا (8 ملاكمين)، الكويت (6 ملاكمين)، سوريا (3 ملاكمين)، قطر (ملاكمان)، فلسطين (4 ملاكمين)، الامارات العربية المتحدة (5 ملاكمين) والبحرين (ملاكمان).

وخصّصت الجمعية الدولية للفن النبيل، مكافآت مغرية للفائزين، حيث سيحصل كل متوج بالميدالية الذهبية على 200 ألف دولار، بينما ينال صاحب الميدالية الفضية 100 ألف دولار، فيما يُمنح مبلغ 50 ألف دولار لصاحبي الميدالية البرونزية.