ميرابي : إطلاق منصة "تسيير" قريباً

وزير التكوين المهني ياسين ميرابي
09/05/2023 - 19:43

كشف وزير التعليم والتكوين المهنيين ياسين ميرابي، اليوم الثلاثاء، عن إطلاق المنصة الرقمية "تسيير" قريباً في إطار عصرنة القطاع.

في كلمة افتتاحية ألقاها خلال لقاء وطني جمع كفاءات التعليم والتكوين المهنيين في مجال الرقمنة من كل الولايات، قال ميرابي إنّ قطاعه "شرع في إدراج أنظمة رقمية في التسيير والإحصاء واعتمادها كنظام عمل قاعدي لتحسين الحوكمة في القطاع" بعد أن تبنى استراتيجية العصرنة بواسطة "تحديث" أدوات التسيير التقني والبيداغوجي والإداري والمالي وعصرنة منظومة المتابعة البيداغوجية ووضع منظومة إعلامية وإحصائية داخلية وخارجية.

وأوضح الوزير أنّ استراتيجية رقمنة القطاع "ترتكز على عدة محاور منها الحوكمة من خلال جمع البيانات والمعلومات حول نشاطات القطاع وجعلها متناسقة وأكثر فعالية بشكل يسمح باتخاذ أفضل القرارات وفي الوقت المناسب ومحور البنية التحتية بتوفير خدمات في أحسن الظروف".

وتتمثل المحاور الأخرى في الخدمة الرقمية لبناء نظام بيئي يساعد على تطوير الكفاءات ومرافقة التكوين وعصرنة محتوى البرامج الملقنة والرفع من نوعية المراجع المعتمدة.

من جهة أخرى، اعتبر ميرابي لقاء اليوم بمثابة "فضاء لتبادل الرؤى والأفكار حول كيفية تسيير المنصات الرقمية من خلال فتح المجال للكفاءات التي يزخر بها القطاع للمساهمة في تطوير الرقمنة وجعلها من بين الأولويات التي يتعين تحقيقها في أقرب الآجال".

وأضاف أنّ مخرجات اليوم الدراسي الوطني المنظم ضمن تنفيذ استراتيجية رقمنة القطاع ستكون "ورقة طريق تعطي دفعاً قوياً" لهذا المسعى.

وعكف المشاركون في هذا اللقاء من خلال ورشات، على مناقشة مختلف الجوانب المكوّنة لمنصة "تسيير" وعرض آخر التحديثات والملفات المدرجة فيها واستعراض المحاور المشكلة للاستراتيجية العامة المعتمدة من طرف القطاع في مجال الرقمنة.