وزارة الأشغال العمومية تدرس مقاربة جديدة للتكفل بالمصاريف الإضافية للمشاريع

لخضر رخروخ
18/05/2023 - 17:29

 

كشف وزير الأشغال العمومية والمنشآت القاعدية، لخضر رخروخ، اليوم الخميس، أن دائرته الوزارية بصدد دراسة مقاربة جديدة للتكفل بالمصاريف الاضافية للمشاريع، لاسيما بسبب ارتفاع أسعار المواد الأساسية المستخدمة.

وأوضح رخروخ، خلال جلسة علنية بمجلس الأمة مخصصة لطرح الأسئلة الشفوية، ترأسها حمود عبد الناصر، نائب رئيس المجلس، بحضور وزيرة العلاقات مع البرلمان، بسمة عزوار، أنه تم "اقتراح مقاربة من أجل التكفل بالمصاريف الاضافية، يأخذ فيها بعين الاعتبار كل الاحتياجات التي لم يتم التكفل بها في إطار معالجة مراجعة الأسعار".

وتوجد هذه المقاربة حاليا "طور الدراسة مع مصالح وزارة المالية من أجل المصادقة عليها"، وعقب ذلك ستعمم على جميع المشاريع التي تعرف تأخرا بسبب الصعوبات المالية لمؤسسات الانجاز الناجمة عن ارتفاع أسعار المواد المستخدمة، حسب الشروح التي قدمها الوزير في رده على سؤال عضو المجلس، عبد الرحمان قنشوبة التجمع الوطني الديمقراطي.

ويأتي ذلك بعد أن حال ارتفاع أسعار المواد الأساسية الخاصة بالإنجاز، وطنيا ودوليا، دون مواصلة الأشغال على مستوى مشروع إتمام ازدواجية الطريق الوطني رقم 1الرابط بين مدينة الجلفة وحدود ولاية الأغواط على مسافة 64 كلم، محل سؤال عضو مجلس الأمة.

ونتج عن ارتفاع أسعار المواد الأساسية الخاصة بالإنجاز على غرار الاسفلت بكل فروعها ومادة الفولاذ، "مصاريف إضافية جافة"، فاقت 5ر2 مليار دج إلى يومنا هذا، في هذا المشروع الذي يشكلا جزء أساسيا من الطريق السيار شمال جنوب، العمود الفقري لشبكة الطرق الوطنية"، حسب الوزير.

وارتفع سعر مادتي الاسفلت والفولاذ بحوالي ثلاث اضعاف بالنسبة للسعر المرجعي المحدد بتاريخ المناقصة، مما دفع بالشركات الثلاث المكلفة بالمشروع حاليا بالمطالبة بالتعويض عن هذا الارتفاع أو فسخ العقد بالتراضي، وهو ما دفع إلى التفكير بالمقاربة الجديدة قيد الدراسة حاليا.

وفي رده عن سؤال اخر لعضو المجلس، العيد ماضوي جبهة التحرير الوطني، المتعلق بإصلاح الطريق الوطني رقم 53 أ الرابط بين الولاية المنتدبة الدبداب وورقلة، أكد رخروخ أن مديرية الأشغال العمومية للولاية قد أنجزت 155 كلم خلال سنة 2015 بتغطية سطحية بثنائي الطبقة، ونتيجة لكثافة حركة الوزن الثقيل يشهد هذا الطريق تدهورا"، مؤكدا أنه "سيتم اقتراح تسجيل عملية تدعيم الطريق والتغطية بالملبس عبر أشطر ضمن قوانين المالية المقبلة".

وأشار الوزير إلى أن المحور المؤدي إلى الولاية المنتدبة الدبداب شهد تزفيت جزء منه بالخرسانة على مسافة 37 كلم في 2021، و35 كلم في 2022، والأشغال الجارية هناك على مسافة 10 كلم اخرى "يرتقب استلامها في الثلاثي الثالث من2023.

أما بخصوص انجاز الطريق الرابط بين الفرع البلدي تبن فوي تبنكوك وبرج عمر ادريس على مسافة 80 كلم، أكد رخروخ أنه سيتم مجددا اقتراح تسجيل عملية إنجاز هذا الطريق، والتي مسها التجميد في أغسطس 2015، من خلال قانون المالية المقبل.