الندوة الدولية للنكبة: تأكيد على حق الفلسطينيين في العودة للديار والحق القانوني للجزائر في وقفها بفلسطين

الندوة الدولية للنكبة
22/05/2023 - 16:23

شدد المحاضرون في الندوة الدولية لإحياء الذكرى الـ75 للنكبة الفلسطينية, اليوم الاثنين بالجزائر العاصمة, على حق اللاجئين الفلسطينيين في العودة الى الديار, مذكرين بأن للجزائر وقفا في فلسطين يعتبر حقا قانونيا, يسعى الكيان الصهيوني الى منحه لغير أهله.

وذكر المحاضرون أن للجزائر حق في فلسطين, متعلق بوقف أبي مدين الغوث, وهو حق قانوني, يعمل الكيان الصهيوني, في ظل موجة التطبيع القائمة, على جعله لصالح دولة أخرى, تسعى إلى الاستيلاء عليه.

وأكد عضو المجلس الفلسطيني ونائب رئيس جامعة الاستقلال الفلسطينية للشؤون الأكاديمية والبحث العلمي, نايف عبد الرحمن جراد, في مداخلته المعنونة بـ"قضية اللاجئين في ميزان العدالة الدولية", أن للاجئ الفلسطيني في الشتات العديد من الحقوق, بدء من حقه في العودة إلى وطنه باعتباره حقا أساسيا خالصا, مضيفا أن ما جرى جريمة منظمة ارتكبتها الحركة الصهيونية, "وجب أن تدفع ثمنها, وهو ما لا يسقط بالتقادم".

ولفت جراد إلى أن للاجئ الفلسطيني "الحق في التعويض عن الممتلكات, والحق في الحماية الدولية المؤقتة والدائمة", متأسفا لمحاولة المجتمع الدولي, الذي انشأ وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين, التخلص منها والالتفاف عليها, من أجل شطب قضية اللاجئين.

وفي السياق, تحدث عن الإغراءات التي تقدم دون هوادة إلى الفلسطينيين لتوطينهم في أوروبا وكندا واستراليا والعديد من الدول الاخرى, وحرمانهم من العودة الى الديار, مستطردا: "إلا أن الفلسطيني رفض رفضا قاطعا أن يتوطن أو أن تكون معيشته في ارض الشتات بديلا للعودة".

وقال عضو المجلس الفلسطيني إن "قضية اللاجئين في ميزان العدالة الدولية" أمر يحتاج الى مزيد من العمل, مبرزا ضرورة أن تلاحق المحكمة الجنائية الدولية, كل من يحاول إنكار النكبة على اعتبارها جريمة وجب المحاسبة عليها, وإعطاء الشعب الفلسطيني حقه, وجبر الضرر بالعودة واستعادة الأملاك وحق تقرير المصير الجماعي للشعب الفلسطيني.

من جهته, قدم الأستاذ المحاضر المتخصص في تاريخ العالم العربي المعاصر بجامعة "عمار ثليجي", بالأغواط, بومدين كعبوش, في مداخلته الحاملة لعنوان "الجزائر والقضية الفلسطينية, المسار التاريخي وتحديات العصر", خلفية تاريخية حول العلاقات الجزائرية-الفلسطينية, والتحديات التي تواجهها.

وتطرق المحاضر إلى مهجري الجزائر إلى بلاد الشام ومن بينها فلسطين, والذين توجد الكثير من القرى الفلسطينية التي تعود إليهم, والذين تعرضوا الى عملية تهجير ثانية في 1948, داعيا الى البحث في الأمر كون النكبة كانت, حسبه, نكبتين بالنسبة لهؤلاء.

وأكد أن للجزائري حق في فلسطين, يتجاوز الصلة الروحية والدينية والموقف القومي العربي, الى الحق المادي, والمتعلق بأوقاف الجزائر بفلسطين, وهي أوقاف أبو مدين الغوث, وهي حق قانوني.

وفي السياق, شدد بومدين كعبوش على أن "الكيان الصهيوني وفي ظل موجة التطبيع, جعل هذه المسألة ورقة لصالح دولة أخرى, تجعل من اسم المغرب حكرا عليها, وتستغل الرأسمال الحضاري والسياسي للاستيلاء على هذه الأوقاف, والتي هي من أصل منشئها أوقاف جزائرية".

وتطرق أيضا إلى الفضل المتبادل بين الجزائر وفلسطين في إدخال القضيتين الجزائرية والفلسطينية إلى أروقة الأمم المتحدة, مشددا على عمق العلاقات الراسخة في التاريخ بينهما, وبثبات الموقف السياسي الجزائري رغم التحولات الإستراتيجية التي يشهدها العالم, ورغم سقوط العديد من الأنظمة وتغير موازين القوى.

من جانبه, عرج الاستاذ المحاضر المتخصص في علم الاجتماع الديني بجامعة "زيان عاشور", الجلفة, تاج الدين الطيبي, على تاريخ انشاء وقف أبي مدين الغوث, في بيت المقدس, وعن العلاقات التاريخية الرابطة بين هذا الأخير ومدينة بجاية, في إشارة إلى دور أبي مدين الغوث في تكوين الرجال المغاربة الذين وفدوا الى هناك, و انشاء الوقف باسم شيخهم.

كما لفت الى توجه الأمير عبد القادر, بعد استقراره في دمشق عقب نفيه, إلى فلسطين, والصلاة في المسجد الاقصى المبارك, مبرزا أن الصلات الروحية بين الجزائر وفلسطين تمتد الى زمن الشيخ أبو مدين الغوث والأمير عبد القادر, وأنها صلات روحية لا تنقطع.

يشار الى أن الفعالية الدولية اختتمت بتكريم رئيس الجمهورية, نظير جهوده في نصرة القضية الفلسطينية.

كما تبادل الجانبان الجزائري والفلسطيني التكريمات, حيث كرمت العديد من الشخصيات التاريخية ومن بينها رئيس المجلس الوطني الفلسطيني, روحي فتوح, ورئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين, قدري ابو بكر, ومفتي القدس والديار الفلسطينية, محمد حسين, وعائلة الصحفية الراحلة شرين ابو عاقلة, و ام الأسرى والشهيد ناصر ابو حميد, لطيفة محمود الناجي, وكذا المجاهدة الجزائرية جميلة بوباشا

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios