كريكو للإذاعة: "العائلة تستشير" منصة رقمية لمرافقة الأسر الجزائرية في حماية أبنائها من آفة المخدرات

وزيرة التضامن الوطني كوثر كريكو
01/06/2023 - 11:21

كشفت  وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة ،كوثر كريكو ، هذا الخميس، عن انه تم مؤخرا إطلاق المنصة الرقمية "العائلة تستشير "التي تمكن العائلات من التواصل عبر منصة رقمية مع مختصين من أجل الاستفادة من توجيهات ومرافقة في مجال الوقاية من المخدرات مؤكدة أن  هذه المنصة تندرج في إطار  الاستراتيجية الاستباقية التي تعتمدها الوزارة لحماية خاصة فئة الأطفال والمراهقين من هذه الآفة .

ولدى نزولها ضيف على برنامج "ضيف الصباح" للقناة الإذاعية الاولى، أكدت كريكو أنه تم إطلاق هذه المنصة في إطار الحملة الوطنية للتحسيس حول الوقاية ومكافحة ظاهرة المخدرات، منوهه أنها  وسيلة من وسائل التوعية والتحسيس لربات الأسر  وتوجيهها في حالة ما كان هناك  مؤشرات تعاطي المخدرات على أحد أفرادها خاصة فئة الأطفال.

وأضافت كريكو أن الخلية الجوارية للتضامن هي التي تشرف على عملية التواصل مع ربات الأسر حيث   تتكون من طبيب و أخصائي نفساني، ومختص في علم الاجتماع مؤكدة أن هذه اللجان موجودة على المستوى الوطني.

كما أشارت الوزيرة إلى انه هناك، 275خلية جوارية للتضامن تابعة لوكالة التنمية الاجتماعية التابعة لقطاع التضامن الوطني التي تقوم بالحملات التحسيسية والتحقيقات الإجتماعية للفئات الهشة والتواصل مع ربات الأسر في حال تسجيل   تغير في سلوك ابنائها أو شكوك في هذا الامر.

من جهة اخرى، قالت كريكو" من واجبنا ان نقوم  بإستراجية استباقية من اجل الوقاية من آفة المخدرات باعتبار ان قطاع التضامن الوطني يحوز على مديرية قائمة بذاتها تتكفل بالطفولة والشباب والمراهقة موجودة طبعا على مستوى 58 ولاية .    

وكشفت ضيفة الأولى ، عن  مجلة دورية خاصة بالأطفال بالمركز الوطني للتوثيق والأسرة والطفولة التابع للقطاع التضامني.

واضافت بالقول" حاولنا ان نجمع في هذه  المجلة كل ابداعات الطفولة كتجربة أولى واصدار أول والتي تضم كل الجوانب التي ممكن أن يبرز فيه الطفل."  

وبمناسبة اليوم  العالمي للطفولة الموافق لـ 1 جوان من كل سنة  قالت كريكو "إن هذا اليوم  يعد  وقفة من أجل استذكار كل مجهودات الدولة لترقية وحماية حقوق الطفل مبرزة أن هذا السمعى تعزز  بالتعديل الأخير لدستور 2020 الذي أقر واجب الدولة والأسرة على حماية الطفولة".    

وبخصوص فئة ذوي الهمم  ذكرت الوزيرة أن هذه الفئة تخضع إلى عناية بيداغوجية اجتماعية ونفسية، ومصالحها تشرف على 239 مؤسسة للتربية والتعليم المتخصص موزعة على 17 ملحقة تربوية و1194 قسما خاصا بقطاع التربية الوطنية والتعليم. 

وأشارت  كريكو، انه بالتنسيق مع قطاع التربية الوطنية سيجتاز  1590 تلميذا من فئة ذوي الهمم امتحانات شهادتي التعليم المتوسط والبكالوريا لهذة السنة.