الأمم المتحدة تعرب عن مخاوفها على اللاجئين والمدنيين السودانيين مع استمرار العنف والنهب

السودان
02/06/2023 - 22:37

أعربت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، اليوم الجمعة، عن قلقها البالغ بشأن سلامة وأمن اللاجئين العالقين في مناطق النزاع في السودان، وخاصة في العاصمة الخرطوم، وسط تقارير متزايدة عن وقوع انتهاكات لحقوق الإنسان ومحدودية الوصول إلى المساعدات الإنسانية.

وقالت المفوضية في بيان نشره موقع الأمم المتحدة، أنه "ورغم انخفاض عدد اللاجئين في العاصمة السودانية إلى أقل من النصف منذ اندلاع المعارك، إلا أن العالقين هناك يواجهون أوضاعا صعبة، فيما تقتصر أنشطتها بسبب الأوضاع الأمنية على الحد الأدنى من رصد احتياجات الحماية عبر الهاتف من خلال متطوعين وقناة جديدة على "تيليغرام" وخط ساخن للاجئين على مدار 24 ساعة".

وفي هذا السياق، قالت فاطمة محمد كول، نائبة ممثل المفوضية في السودان "لقد فشلت كل محاولاتنا السابقة للوصول إلى العاصمة ومساعدة اللاجئين هناك حتى الآن وتعرض مكتبنا في الخرطوم للنهب".

ووفقا لمعتمدية اللاجئين في السودان، فر نحو 150 ألف لاجئ من الخرطوم وهم يعيشون الآن في ظروف خطيرة في ولايات النيل الأبيض والقضارف وكسلا والجزيرة وبورتسودان.

وفي ذات السياق، عبرت مفوضية اللاجئين عن استيائها الشديد بشأن تقارير تتحدث عن انتهاكات لحقوق الإنسان، ترتكب ضد اللاجئين، بما في ذلك السرقة والتهديدات والعنف الجسدي والانتهاكات الجنسية، في حين أنها لم تتمكن من تأكيد هذه التقارير بسبب الوضع الأمني وصعوبة الوصول إلى اللاجئين وكررت دعوتها لضمان حماية كافة المدنيين، بمن فيهم اللاجئون وطالبو اللجوء، خاصة الفئات الأكثر ضعفا، مثل النساء والأطفال وكبار السن واللاجئين الذين يعانون من حالات طبية معينة والأشخاص من ذوي الإعاقة.

وشددت المفوضية، على أنها لا تزال موجودة في البلاد وتعمل مع شركائها من أجل تقديم المساعدة الضرورية، كلما كان القيام بذلك آمنا، وقالت بأنها "تراقب المعابر الحدودية الرئيسية في السودان وتعمل مع الحكومات المجاورة لضمان الوصول الآمن للمدنيين الفارين من السودان".

ودعت الوكالة الأممية إلى احترام وقف إطلاق النار، حتى يتمكن المحاصرون في مناطق النزاع من الانتقال بأمان إلى أماكن أكثر أمانا وحتى يتسنى للمساعدات الإنسانية الوصول إلى المحتاجين.
 

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios