السودان : 180 قتيلاً دُفنوا من دون التعرف على هوياتهم منذ منتصف أفريل

soudan-pam.jpg
03/06/2023 - 19:57

كشف الهلال الأحمر السوداني، مساء اليوم السبت، أنّ القتال المستمر منذ منتصف أفريل الماضي، في العاصمة السودانية الخرطوم وفي دارفور غربي البلاد، أرغم المتطوعين على دفن 180 شخصاً انتشلت جثثهم من مناطق القتال، من دون التعرف على هوياتهم.

في بيان له، أوضح الهلال الأحمر السوداني أنه منذ اندلاع القتال في الخامس عشر أفريل الفائت، دفن متطوعون 102 جثة مجهولة الهوية في مقبرة "الشقيلاب" بالعاصمة و78 جثة أخرى في مقابر بدارفور.

وقال الهلال الأحمر، الذي يتلقى الدعم من اللجنة الدولية للصليب الأحمر، إنّ متطوعيه وجدوا صعوبة في التنقل في الشوارع لانتشال الجثث "بسبب القيود الأمنية".

واتفق الطرفان المتحاربان في السودان المتمثلان في الجيش وقوات الدعم السريع، على تمكين الجهات الفاعلة الإغاثية، مثل الهلال الأحمر السوداني واللجنة الدولية للصليب الأحمر، من "جمع الموتى وتسجيلهم ودفنهم بالتنسيق مع السلطات المختصة" ولكن بفعل الانتهاكات المتكررة من كلا الجانبين، انهارت اتفاقية الهدنة.

وبحسب الأمم المتحدة، فإنّ أكثر من 1.2 مليون سوداني نزحوا داخلياً، ولجأ أكثر من نصف مليون شخص إلى الخارج بسبب تدهور الوضع الأمني في البلاد.

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios