هني يتطرق مع نظيره الايطالي الى سبل تعزيز الشراكة الثنائية

فلاحة
05/06/2023 - 15:37

استقبل وزير الفلاحة والتنمية الريفية محمد عبد الحفيظ هني هذا الاثنين وزير الفلاحة والسيادة الغذائية والغابات لايطاليا فرانشيسكو لولوبريجيدا الذي يقوم بزيارة عمل إلى الجزائر بدعوة من نظيره الجزائري حيث بحث الطرفان سبل تعزيز التعاون والشراكة بين البلدين في المجال الفلاحي.

وفي تصريح صحفي عقب هذه المحادثات التي جرت بمقر الوزارة بحضور سفيرايطاليا بالجزائر وكذا إطارات من البلدين قال هني ان هذا اللقاء يندرج في "إطار تعزيز العلاقات الثنائية  بين البلدين، طبقا لتعليمات رئيس الجمهورية الذي يولي أهمية كبرى لتثمين هذه العلاقات في كل الميادين سواء كانت سياسية اقتصادية او تجارية".

وأوضح انه تم خلال هذا اللقاء دراسة السبل لتطوير البرامج الثنائية فيما يتعلق بالقطاع الفلاحي والصناعات الغذائية والتحويلية، مشيرا الى طرح عدة اقتراحات في هذا المجال.

واضاف ان اللقاء الذي جمعه بنظيره الايطالي "شكل ايضا فرصة  لاستعراض  قدرات الجزائر في المجال الفلاحي واستراتيجية القطاع  التي تهدف بالخصوص الى تطوير وعصرنة الزراعة الى جانب توفير الامكانيات لتطوير البحث العلمي في الميدان الزراعي ومرافقة المؤسسات الناشئة". 

كما ابرز الوزير فرص الاستثمار في المجال الفلاحي في اطار القانون الجديد للاستثمار من  خلال ما يوفره من تسهيلات ومزايا للمستثمرين.

وبالمناسبة عبر  هني عن استعداد الجزائر لتطوير العلاقات بين البلدين لدعم الجهود في مجال الفلاحة وتعزيز سبل التعاون والشراكة من اجل رفع و تنويع الإنتاج الفلاحي.

بدوره صرح الوزير الايطالي انه تطرق مع هني الى فرص التعاون بين "امتين صديقتين، وأمة مهمة في افريقيا من خلال امكانياتها التنموية والانتاج".

كما اعرب عن رغبته في توسيع التعاون والشراكة بين البلدين, مؤكدا استعداد بلده لـ"وضع تحت تصرف الجزائر كل المعارف والتكنولوجيا والوسائل التي تملكها ايطاليا في المجال الفلاحي والعمل سويا لتحقيق التطور لكلا البلدين".

وعلى صعيد آخر قدم  لولوبريجيدا شكره للجزائر نظير "مساندتها للسياسات الطاقوية لايطاليا"، ولكونها "نموذجا يقتدى به في افريقيا من اجل تطوير صحيح للتعاون بين  افريقيا واوروبا".