"جازاغرو": المتعاملون يراهنون على إنتاج تجهيزات المواد الغذائية بأسعار تنافسية

جازاغرو
08/06/2023 - 17:35

عرف الصالون المهني للصناعات الغذائية "جازاغرو"، الذي اختتم اليوم الخميس بقصر المعارض بالجزائر العاصمة، مشاركة قوية لمتعاملين اقتصاديين محليين استطاعوا رفع التحدي في مجال إنتاج تجهيزات صناعة المواد الغذائية وبأسعار تنافسية ومعايير عالمية.

وأكد العديد من المتعاملين المشاركين في الصالون، أنّ انتاجهم لآلات صناعة غذائية "جزائرية 100 بالمائة" بأسعار تغني عن استيرادها، خصوصا وأن السلطات العمومية تشجع على ذلك في إطار دعم التنمية الاقتصادية، مبرزين تجاربهم في انشاء مصانع تعتمد بشكل كلي على المواد الأولية واليد العاملة المحلية.

وفي هذا السياق، كشف مدير المبيعات لشركة "سينباك SUNPACK" المتخصصة في تصنيع مختلف الآلات الصناعية الموجهة للصناعات الغذائية، خالد عبد الوفي، والمتواجد مقرها بولاية البليدة، بأن الشركة تعمل منذ 2010 على تطوير آلات محلية الصنع بأسعار تنافسية تتوافق مع متطلبات السوق الوطنية.

و"توفر الشركة آلات تعبئة مختلف السوائل ب سعر 160 مليون سنتيم عوض استيرادها من دول أوروبية بسعر 210 مليون سنتيم"، حسب المسؤول الذي أشار إلى أن هذه الآلات تم تصنيعها وتطويرها من طرف شباب جزائريين من ذوي المهارات والابتكارات من تقنيين ومهندسين، معتبرا أن التطور الذي شهده مجال الصناعات الغذائية بالجزائر مؤخرا أعطى دفعا كبيرا للشركة لتوسيع نشاطها وتطوير منتجاتها وفقا لما يحتاجه هذا النوع من الصناعة.

ونجحت الشركة الجزائرية "رام باك RAMPACK" المختصة في صناعة آلات التغليف والتوضيب ولواحقها من توفير الاتها بـ"أسعار تنافسية و جودة عالية استقطبت العديد من الدول الإفريقية و الأسيوية". وفي هذا الإطار، كشف المدير العام للشركة الياس بوسجرة ، بأن شركته تنتج ماكينة تغليف المكسرات بـ 68 مليون سنتيم بعد أن كانت تستورد من دول أوروبية ب 200 مليون سنتيم.

وتمكنت شركة "ريبي RIPI" المتخصصة في صناعة آلات استخلاص مختلف الزيوت من تغطية السوق الوطنية من هذا النوع من الماكينات، حسب ما كشفه مديرها العام، ابراهيم طواهري، الذي أوضح أن ريادة مجال استخلاص الزيوت الطبيعية واستعمالها في المواد الصيدلانية مؤخرا، خاصة من طرف الشباب، "جعلنا نحاول توفيرها بأسعار أكثر تنافسية و رفع التحدي أما جودتها".

وتخوض مؤسسة "ايمر فونت نابوليون IMERFONT NAPOLEAN، المتخصصة في صناعة ماكينات العجائن بأيادي جزائرية، تجربة جديدة بصنع آلات مستوحاة من ماكينات ايطالية بهدف "توفير نفس جودة العجائن الايطالية الشهيرة محليا دون اللجوء إلى استيرادها"، حسب مديرتها، علجية ايمرزوقان، التي كشفت عن طموح الشركة للتصدير إلى إفريقيا.

ولم يقتصر الأمر فقط على توفير ماكينات صناعة المنتجات الغذائية، بل اقتحم المتعاملون الاقتصاديون نشاط التغليف والتوضيب لهذه المنتجات خاصة الموجهة منها للتصدير، مع الحرص على تحقيق المعادلة جودة-أسعار.

وفي هذا الإطار، كشفت المكلفة بالتسويق لمؤسسة التغليف المغاربي Maghreb Emballage، رانيا صالح، أنّ الشركة الرائدة في مجال التغليف باستعمال الكرتون والطباعة، منذ 75 سنة، تعمل على توفير منتجاتها بأسعار في متناول الجميع و بجودة عالية. وفي إطار التنمية المستدامة شرعت الشركة في تجميع النفايات الورقية حيث نجحت في تجميع 80 ألف طن منها سنويا.

من جانبها، أوضحت المتحدثة باسم مؤسسة "إنباك INPACK" الجزائرية، ليندة عباس، المنفردة في إنتاج الأكياس منزوعة الهواء والحائزة على اعتماد من طرف جمعية حماية المستهلك الجزائرية، أنّ الشركة نجحت في توفير الأكياس التي كان يتم استيرادها بأسعار باهظة فضلا عن مرافقة المؤسسات الناشئة والمصغرة، حيث تغطي اليوم 80 بالمائة من السوق الوطنية، كما تتواجد في الأسواق الأوروبية.

وكان وزير الفلاحة والتنمية الريفية عبد الحفيظ هني، مرفوقا بالوزير الإيطالي للفلاحة والسيادة الغذائية والغابات، فرانشيسكو لولوبريجيدا، الذي تعدّ بلاده ضيف شرف هذه الطبعة، أعطى إشارة انطلاق التظاهرة التي شارك فيها 600 عارض يمثلون 28 بلداً.

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios