تصفيات أمم إفريقيا 2023: الخضر يهزمون رافعات أوغندا

منتخب الجزائر 18 جوان 2023
18/06/2023 - 16:46

فاز منتخب الجزائر لكرة القدم، مساء اليوم الأحد، على نظيره الأوغندي (2 – 1)، في لقاء شهد تألق عمورة بإحرازه ثنائية (42) و(67)، مقابل هدف أوغندي يتيم أمضاه البديل بايو (88).

أتى الفوز ليكرّس نغمة الانتصارات لزملاء عوار (خمسة على خمسة)، بعد الجولة الخامسة وما قبل الأخيرة من التصفيات المؤهّلة لنهائيات كأس أمم إفريقيا المقررة بكوت ديفوار في شتاء 2024.

وعلى ميدان جابوما بمدينة دوالا الكاميرونية، سيّر أشبال  بلماضي الشوط الأول بذكاء وبتشكيلة مغايرة بنحو 99 بالمائة، كان الشاب عمورة قريباً من هزّ الشباك إثر رأسية جميلة مرّت بسنتيمترات عن القائم الأيسر (13)، وعاد بن سبعيني برأسية مشابهة لم تمرّ بعيداً (20).

وظلّ المهاجم الأوغندي أوكوي سماً قاتلاً لكن الدفاع الجزائري كان صلباً بحضور بن سبعيني وبلعيد في الحلقة المركزية أمام الشابين حجام ولوصيف على الرواقين الأيسر والأيمن.   

وكادت رافعات أوغندا أن تحرز هدفاً إثر تسديدة جميلة للمهاجم ميا، لكن ماندريا كان حاضراً بتصدٍ بارع (39)، ومن خطأ فادح للحارس الأوغندي ماغولا، تمكّن القناص عمورة من منح الأسبقية للمحاربين (42) إثر تسديدة أولى للوافد الجديد حيماد عبدلي.

في المرحلة الثانية، كاد بلعيد يضاعف الفارق (49)، في وقت عانى عمورة من الخشونة المفرطة لظلّه لواليوا، وعقب إنذار لأونغا، عاد المتألق عمورة ليحرز الهدف الثاني من هجمة مرتدة منسّقة انتهت بتمريرة محرز لابن جيجل (67).

ودفع بلماضي ببن طالب، محرز وعوار في مقابل خروج شيتة، عبدلي وبوعناني، ما منح جرعة إضافية لمحاربي الصحراء لا سيما بعد دخول سليماني وبن رحمة، وكاد الهدّاف التاريخي للخضر أن يحرز الهدف الثالث بعدما مرّت تسديدته بقليل عن قائم ماغولا الأيمن، قبل أن يقلّص الأوغنديون عبر البديل بايو (88) إثر خطأ من لوصيف في الرقابة.   

يُشار إلى أنّ الخضر خاضوا المواجهة بالتشكيلة الأساسية التالية: ماندريا، لوصيف، بلعيد، بن سبعيني، حجام، شيتة، بلقبلة، عبدلي، بوعناني، محيوص وعمورة.

في اللقاء الآخر عن المجموعة السادسة، تجاوزت تنزانيا ضيفها النيجري (1 – 0)، ليرفع التنزانيون رصيدهم إلى سبع نقاط خلف الخضر (15 نقطة)، فيما رهن الأوغنديون (4 نقاط) حظوظهم قائمة في بلوغ العرس الإيفواري، بينما يتذيّل النيجر الترتيب بنقطتين يتيمتين.