تكوين مرتقب في نظام الأكوابونيك بوهران

نظام الأكوابونيك
27/06/2023 - 16:25

ينظّم المعهد التكنولوجي للصيد البحري وتربية المائيات لوهران انطلاقا من الفاتح يوليو المقبل تكوينا حول الأكوابونيك وهو نظام يجمع بين تربية المائيات والزراعة في الماء.

بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الجزائرية على لسان سعاد موفق مديرة المعهد المذكور، فإنّ هذه الدورة التكوينية هي الثانية من نوعها بعد تلك المُنظّمة منذ أشهر، مبرزة أنها تندرج ضمن برنامج التكوين حسب الطلب المنظم بالتنسيق مع الغرفة المحلية للصيد البحري وتربية المائيات.

وبخصوص المهتمين بهذا النوع من التكوين، أشارت المسؤولة ذاتها إلى أنّ المعهد سجّل طلبات من حاملي مشاريع في هذا المجال وفلاحين وهواة، مضيفةً أنّ الأكوابونيك يتميز بأنه يمكن أن ينجز في مساحات صغيرة كفناء أو سطح منزل.

ويشمل هذا التكوين شقين نظري وتطبيقي يتعلم فيه المتربصون كيفية ومراحل إنجاز نظام الأكوابونيك، وأبرزت موفق أنّ عدّة متربصين يودّون إنجاز مشاريع مصغرة في بيوتهم، يستطيعون بفضلها الحصول على السمك وبعض الخضروات على غرار الخس والطماطم.

ويعتبر الأكوابونيك نظام زراعي يعتمد على تغذية النباتات (الخس، الطماطم والأعشاب ...) من مخلّفات الأسماك التي تُحوّلها البكتيريا إلى مُغذّيات، كما تقوم النباتات بتصفية المياه وتنقيتها بفضل البكتيريا الموجودة في جذورها مماّ يخلّص المياه من تلك المخلّفات.

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios