إصلاح أزيد من 350 ألف تسرب مائي عام 2022

تو
02/07/2023 - 17:45

قامت شركة "الجزائرية للمياه" بإصلاح أكثر من 350 ألف تسرب مائي خلال السنة الماضية 2022، في إطار برنامجها الرامي إلى المحافظة على المورد المائي وحمايته من الهدر.

في عرض قدمته خلال أشغال الملتقى الوطني للمياه والتلوث والبيئة بالعاصمة، أوضحت مديرة مراقبة الجودة والضبط بالشركة المذكورة، راضية دحماني، أنّه جرى اتخاذ إصلاح التسربات أولوية من أجل التصدي لأزمة ندرة الموارد المائية وحمايتها من الهدر والاستنزاف، حيث قامت بإصلاح أكثر من 350 ألف تسرب مائي في 2022.

ولضمان مراقبة جودة المياه المنتجة والموزعة، قامت الشركة خلال العام الماضي بإجراء أكثر من 3 ملايين اختبار للكلور، بهدف الاطلاع على مستوى تركيز هذه المادة في المياه المعالجة وضمان فعالية تعقيمها.

وبحسب المسؤولة نفسها، قامت "الجزائرية للمياه" بأكثر من 316 ألف تحليل بكتريولوجي من أجل مراقبة الكائنات الحية الدقيقة المحتملة في المياه، فضلا عن اجراء أكثر من 333 ألف تحليل فيزيو-كيميائي لمراقبة خصائص المياه المعالجة، كدرجة الحموضة وتركيز المعادن والعناصر الكيميائية الأخرى.

وتمّ تنظيف وتعقيم أكثر من 7192 منشأة تخزين حفاظاً على نظافتها وسلامتها، وضمان عدم تلوث المياه خلال عملية التخزين والتوزيع، في وقت أشارت دحماني إلى مشاركة أكثر من 970 خبيراً مؤهلاً في عمليات معالجة المياه ومراقبة جودتها.

وتعتمد الجزائرية للمياه على شبكة من المخابر لضمان نوعية جيدة للمياه تتكون من 86 مختبراً لعمليات المعالجة المتواجدة بمحطات معالجة المياه والتي يفوق عددها 106 محطة، و44 مختبراً وطنياً موزعة عبر مختلف ولايات البلاد، إضافة إلى مختبر مركزي مجهز بأحدث التقنيات ذات المعايير الدولية لإجراء تحاليل محددة.