رئيس المجلس الاستشاري الصحراوي: الأطماع التوسعية راسخة في أذهان النخب المغربية

الصحراء الغربية
06/07/2023 - 17:20

أكد رئيس المجلس الاستشاري الصحراوي، محمد لمين أحمد، اليوم الخميس بالجزائر العاصمة، أنّ المغرب "جار لا يؤتمن"، كون الخيانة والأطماع التوسعية راسخة في أذهان نخبه السياسية.

في الندوة الموسومة "الحقيقة التاريخية وتطورات القضية الصحراوية"، نظمها حزب جبهة التحرير الوطني بمقره، في إطار سلسلة الندوات الثقافية والسياسية

التي دأبت التشكيلة السياسية على تنظيمها، قال محمد لمين احمد أن المغرب "جارلا يؤتمن جواره، فالخيانة كانت ولازالت مسألة وراثية عنده، حيث نقض كل العهودالتي قطعها من قبل مع جيرانه وأضحت أطماعه التوسعية عقيدة راسخة في أذهانالنخب السياسية".

وأرجع الوزير الصحراوي السابق والعضو الحالي للأمانة الوطنية لجبهة البوليساريو، سبب تجذر هذا الفكر التوسعي لدى النخب السياسية اليوم الى إدراج السلطات المخزنية هذه الأفكار في كلالبرامج والمناهج التربوية والتعليمية، فأضحت "إيديولوجية وعقيدة توارثتها الأجيال".

وفي معرض حديثه عن المسار الاممي للتسوية في الصحراء الغربية، عرّجأحمد على العديد من الحقائق التاريخية فيما يخص تنصل الأمم المتحدة وتماطلها في

تمكين الشعب الصحراوي من تنظيم استفتاء تقرير المصير، بدء من 1956 حينما طالبتالهيئة الاممية، المستعمر الاسباني بصياغة تقرير عن مستعمراته في افريقيا،مرورا بأول توصية للجمعية العامة للأمم المتحدة حول الصحراء الغربية سنة 1964،وصولا الى سنة 1968 عندما ألح الامين العام للأمم المتحدة آنذاك،يوثانت، علىضرورة ارسال بعثة اممية لتقصي الحقائق الى الصحراء الغربية، وهو القرار الذيقال المسؤول الصحراوي إنه لم يطبق الا في سنة 1975.

وتطرق المحاضر إلى مسألة المفاوضات التي ترعاها الامم المتحدة، وهنا أكد انه على الرغم من تمسك جبهة البوليساريو بهذا المسار مع الجانب المغربي لإيجادتسوية عادلة للقضية، تنصف الشعب الصحراوي، غير انها وصلت الى "حالة منالتشاؤم" حول مسار المفاوضات التي لا تعتبر -كما قال - هدفاً في حد ذاته،فـ "الهدف هو الوصول الى حل للنزاع".

وعليه قال المتحدث، إنّ جبهة البوليساريو فقدت اليوم الثقة في المسار الاممي للتسوية في الصحراء الغربية الذي ظل حبيس الرفوف، وتأكد لديها أكثر من أي وقتمضى أنّ الحل يكمن في امتشاق البندقية، "فما اخذ بالقوة لن يسترجع الا بالقوة"..

من جهته، دعا الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني، ابو الفضل بعجي، إلى ضرورة توثيق الوقائع التاريخية التي تضمنتها المحاضرة لفائدة الطلبة، لتكون مرجعا تاريخيا للأجيال الصاعدة"، مضيفاً أنّ الشعب الصحراوي هو الوحيد الذي لديهالحق في تقرير مصيره.

ورأى بعجي أنّ "هناك تشابه كبير بين الاحتلال المغربي للصحراء الغربية والاحتلال الصهيوني للأراضي الفلسطينية، حيث يستخدمان نفس الطرق لإدارة النزاعفي المنطقة".

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios