ياسين وليد يكرم الفائزين الجزائريين بمسابقة عالمية للروبوتيك

المرتبة الأولى في المسابقة العالمية للروبوت "فيريست غلوبال روبوكو"
28/12/2021 - 21:22

أشرف الوزير المنتدب لدى الوزير الأول، المكلف باقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة، ياسين المهدي وليد، الثلاثاء، على تكريم الفائزين بالمرتبة الأولى في المسابقة العالمية للروبوت "فيريست غلوبال روبوكو"، لكل من طارق خدير ونهى مطروح.

وخلال كلمة لدى استقباله للبطلين العالميين قال الوزير المنتدب "نحن جد سعداء باستقبال طارق ونهى اللذين شرفا الجزائر بنيلهم الجائزة الاولى في مسابقة دولية للروبوتيك"، مشيرا الى ان هكذا انجازات تؤكد "مدى تمكن الشباب الجزائري في التكنولوجيا".

وأضاف الوزير ان "هذا يدفعنا للتفاؤل في ما يخص مستقبل بلادنا".

من جانبهما، عبر الشابان طارق خدير، (15 سنة) ونهى مطروح (14 سنة) عن سعادتهما بالفوز بالمرتبة الأولى في مسابقة "فيريست غلوبال روبوكو" وبتكريمهما من طرف الوزارة المنتدبة وفي هذا الصدد، قال الشاب خدير ان هذا الانجاز هو "نتيجة عمل شاق تطلب منا التوفيق بين الدراسة وانجاز المشاريع الابتكارية التي ترشحنا بها للمسابقة".

واوصت، من جهتها، الشابة نهى الشباب "بعدم الاكتفاء بالمجالات والمواضيع الموجزة في البرامج الدراسية وانما يجب عليهم التفكير في اكتشاف مجالات جديدة على غرار الروبوتيك والاعلام الآلي".

من جهته، ذكر حمزة كودري، مدير البرامج بالمنظمة غير الحكومية "وورد ليرنينغ" (World learning)، التي اشرفت على تطوير مشاريع المبتكرين طارق ونهى وتكوينهما ان "الفريق الجزائري اشتغل خلال ستة اسابيع لانجاز ثلاثة روبوتات تقوم بأشغال منزلية وأشغال التخييم وقد تحصل الفريق على المرتبة الأولى في كل مرحلة من المراحل الثلاث للمسابقة".

وتوج الفريق الجزائري من بين 40 دولة مشاركة في مسابقة "فيرست غلوبال روبوكو"، وهي مسابقة لبناء روبوتات افتراضية تقوم بمهام متعددة لمساعدة الإنسان.

وحقق الفريق الجزائري التتويج في المرحلة الثالثة بروبوت "مورغانا"، وهو روبوت تخييم مبرمج لقطع الأشجار وجمع الحطب وإشعال النار وطهي وجبة وحتى رعاية النحل.

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios