الجزائر الأولى افريقيا في مجال الأمن الغذائي

الجزائر الأولى افريقيا في مجال الأمن الغذائي

برنامج الأغذية العالمي
28/12/2021 - 21:35

صنف برنامج الاغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، الجزائر، الأولى افريقيا في مجال الأمن الغذائي.

في دراسته الاخيرة حول الفقر، التي نشرت مؤخرا على موقعه الالكتروني، صنف برنامج الاغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، الجزائر، في فئة البلدان التي تقل فيها نسبة الأشخاص الذي يعانون من سوء التغذية عن 2.5 % من العدد الاجمالي للسكان، و ذلك خلال الفترة الممتدة بين 2018-2020، حيث يعد البلد الوحيد في افريقيا الذي لم يتعدى هذه العتبة.

وعليه، فإن الجزائر قد تم تصنيفها في نفس فئة غالبية البلدان الأوروبية والولايات المتحدة وكندا و الصين و روسيا و البرازيل و استراليا و غيرها.

أما في القارة الافريقية، فقد صنف المغرب ضمن الفئة الثانية التي تضم البلدان التي تتراوح نسبة السكان الذين يعانون من سوء التغذية، بين 2.5 و 4.9 % .

كما تبين الدراسة أن 4.1 مليون مغربي لا يتحصل على الغذاء بما فيه الكفاية.

و تشير أيضا الى أن 15 بالمائة من الأطفال المغربيين الأقل من 5 سنوات يعانون من سوء تغذية مزمن، بينما 2.6 بالمائة من الأطفال من هاته الشريحة العمرية هم عرضة لسوء تغذية حاد.

و في سياق آخر، من البلدان الأكثر تضررا من ظاهرة سوء التغذية، فقد أحصى برنامج الاغذية العالمي كل من جمهورية افريقيا الوسطى و الكونغو و جمهورية الكونغو الديمقراطية و مدغشقر، و ذلك بنسبة تزيد عن 35 % من مجموع السكان.

كما أبرز برنامج الاغذية العالمي في دراسته، أن أكثر من 811 مليون شخص يعانون من سوء التغذية، أي 1 من 10 من سكان العالم.

وكان المجتمع الدولي قد تبنى في سنة 2015، الأهداف العالمية الـ17 للتنمية المستدامة، و التي يتمثل هدفها الثاني في التوصل الى "نسبة صفر جوع"، من خلال القضاء على المجاعة و ضمان الامن الغذائي و تحسين الغذاء وترقية فلاحة مستدامة في افاق 2030.

 

احصل عليه من Google Play