تسخير 12 وسيلة جوية ورصد إمكانات ضخمة لإطفاء حرائق الغابات

avion_feu.jp
24/07/2023 - 15:41

أعلنت وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، اليوم الاثنين، عن تسخير 12 وسيلة جوية ورصد إمكانات ضخمة منذ اللحظات الأولى لإطفاء 97 حريقاً مسّ ليل الأحد إلى الاثنين، الغابات، الأدغال والمحاصيل الزراعية، عبر 16 ولاية.

جاء في بيان لمصالح إبراهيم مراد أنّه يستمر تسخير 12 وسيلة جوية للإطفاء على مستوى من بينها الطائرات المروحية الخاصة بالإطفاء التابعة للقوات الجوية للجيش الوطني الشعبي بما في ذلك طائرة الإطفاء ذات السعة الكبيرة.

وشهدت ولايات: بومرداس، البويرة، تيزي وزو، بجاية، جيجل وسكيكدة، تجنيد 13 رتلاً متنقلاً و3050 عوناً، تم تعزيزها صباح اليوم بـ 12 رتلاً متنقلاً و1200 عون إضافي.

ولمواجهة هذه الحرائق المندلعة عبر ولايات الوطن، تمّ إقحام 7500 عون في الميدان، وتجنيد 350 شاحنة من مختلف الأحجام فضلا عن الوسائل الجوية لإطفاء الحرائق مما سمح بالتحكم في غالبيتها.

وكشفت وزارة الداخلية في بيان سابق لها أنّ ولايات بجاية والبويرة وجيجل عرفت الحرائق الأوسع رقعة، وذلك بفعل الرياح المعتبرة التي شهدتها هذه المناطق، حيث امتد بعضها إلى القرى المأهولة بالسكان وأودى ذلك بحياة 15 شخصاً (رحمهم الله) و26 جريحاً، فيما تمّ إجلاء 1500 مواطن سيما ببلدية فناية بدائرة القصر وبلدية زبربر بدائرة الأخضرية.

إلى ذلك، أوفد وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، إبراهيم مراد، اليوم الاثنين، المدير العام للحماية المدنية، العقيد بوعلام بوغلاف، إلى ولاية بجاية، ليشرف شخصيا على سير العمليات الميدانية لإخماد الحرائق المندلعة.

وسيشرف العقيد بوعلام بوغلاف على مركز القيادة الذي تم تنصيبه بالوحدة الرئيسية للحماية المدنية لولاية بجاية.