حرائق الغابات ببجاية وجيجل: فتح تحقيقات ابتدائية للتحري حول الأسباب وكشف المتسببين

feeuu.
24/07/2023 - 17:05

أمر النائبان العامان لدى مجلسي قضاء بجاية وجيجل، اليوم الاثنين، وكلاء الجمهورية لدى محاكم بجاية، أميزور، سيدي عيش، أقبو، جيجل والطاهير، بفتح تحقيقات ابتدائية للتحري حول أسباب حرائق الغابات التي اندلعت بالولاية وكشف المتسببين.

جاء في بيانين لمجلسي قضاء بجاية وجيجل، أنّه عملاً بأحكام المادة 11 من قانون الإجراءات الجزائية، يعلم النائبين العامين لدى مجلسي قضاء بجاية وجيجل الرأي العام، أنه على إثر اندلاع حرائق بغابات الولايتين، جرى إصدار أمرين لوكلاء الجمهورية لدى المحاكم المذكورة بفتح تحقيقات ابتدائية للتحري حول أسباب هذه الحرائق وكشف المتسببين.

وجرى التأكيد أنّه "في حالة ثبوت الطابع الإجرامي والتخريبي، سيتم التخلي عن الملفات لقسم مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة بمحكمة سيدي امحمد".

وكانت وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية أعلنت عن نشوب 97 حريقاً ليل الأحد إلى الاثنين مسّ الغابات والأدغال والمحاصيل الزراعية عبر 16 ولاية.

وسجلت ولايات (بجاية، البويرة وجيجل) الحرائق الأوسع رقعة بفعل الرياح المعتبرة التي شهدتها هذه المناطق حيث امتد بعضها إلى القرى المأهولة بالسكان ما أودى بحياة 15 شخصاً رحمهم الله بينهم 6 من عائلة واحدة كانوا على متن سيارة، وإصابة 78 آخرين، فيما تمّ إجلاء 1500 مواطن سيما ببلدية ثناية بدائرة لقصر وبلدية زبربر بدائرة الأخضرية.

وبحسب البيان ذاته، تمّ إقحام 7500 عون في الميدان وتجنيد 350 شاحنة من مختلف الأحجام فضلاً عن الوسائل الجوية لإطفاء الحرائق مما سمح بالتحكم في غالبيتها، فيما تتواصل عمليات إخماد الحرائق حالياً بولايات: بومرداس، البويرة، تيزي وزو، بجاية، جيجل وسكيكدة من خلال تجنيد 13 رتلاً متنقلاً و3050 عون تم تعزيزها صباح هذا الاثنين بـ 12 رتلاً متنقلاً و1200 عون إضافي.

ويستمر تسخير 12 وسيلة جوية لإطفائها على مستوى هذه الولايات من بينها الطائرات والمروحية الخاصة بالإطفاء التابعة للقوات الجوية للجيش الوطني الشعبي بما في ذلك طائرة الإطفاء ذات السعة الكبيرة.

وحرصت مصالح إبراهيم مراد على تطمين المواطنين القاطنين بهذه الولايات، وأكّدت التجند المتواصل لمصالح الحماية المدينة على غاية الإخماد النهائي للحرائق.

وبولاية بجاية تتواصل جهود عناصر الحماية المدنية المدعومين من ولايات مجاورة على غرار سطيف وجيجل لإخماد ما بقي من النيران المشتعلة والتي زادت قوتها بفعل الرياح القوية والحرارة الشديدة التي تشهدها الولاية حيث النيران لا تزال مشتعلة في ثمانية مناطق على غرار بلديات: أدكار، توجة، لقصر، توريث ايغيل، فيما تمكنت عناصر الحماية المدنية المدعومة أيضاً بعناصر الغابات وأفراد الجيش الوطني الشعبي من إخماد النيران المشتعلة في البلديات الشرقية للولاية على غرار سوق الاثنين وأوقاس.

تابعوا تقرير مراسل الإذتاعة الجزائرية من بجاية:

 

 

 

 

من جهتها، سجّلت ولاية البويرة عدّة حرائق  بقرى ومداشر دائرة الأخضرية، فيما تواصل مصالح الحماية المدنية لإجلاء العائلات وإخماد النيران في كل من قرى (بورباص.الثعالبة.بوغديوة وأولاد قاسم )، وجرى تدعيم عناصر الحماية المدنية بالرتل المتنقل لولاية البويرة، إضافة إلى الرتل المتنقل للوحدة الوطنية للتدريب والتدخل والمفرزة الجهوية للبويرة وطائرات الإخماد.

تابعوا تقرير مراسلة الإذتاعة الجزائرية من البويرة: