وزير التجارة يستقبل بكامبالا من طرف الرئيس الأوغندي

زيتوني-الرئيس الأوغندي
08/08/2023 - 20:38

استقبل وزير التجارة وترقية الصادرات، الطيب زيتوني، اليوم الثلاثاء بالعاصمة الأوغندية كامبالا، من طرف رئيس جمهورية أوغندا، يوويري موسيفيني، وذلك في إطار مشاركته في أشغال القمة الثانية للمؤتمر الإفريقي للبن، بتكليف من رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، حسبما أفاد به بيان للوزارة.

وخلال الاستقبال، نقل السيد زيتوني "تحيات رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون إلى أخيه السيد يوويري موسيفيني"، يضيف ذات المصدر.

وتناول اللقاء العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين، "التي أكد عليها الرئيسان خلال الزيارة الأخيرة للرئيس الأوغندي للجزائر والتي توجت بالتوقيع على عدة مذكرات تفاهم في عدة قطاعات"، حسب البيان.

وفي هذا السياق، استعرض الوزير "المواد التي ستشملها المبادلات التجارية بين البلدين في إطار تشجيع التجارة البينية بين الجزائر أوغندا".

من جانبه أكد الرئيس الأوغندي "تطلعه لتكثيف التواصل والعمل للارتقاء بالتعاون الاقتصادي بين البلدين إلى مستوى العلاقات السياسية المتميزة".

من جهة أخرى، وخلال مشاركته في افتتاح أشغال "القمة الثانية للمؤتمر الإفريقي للبن"، أكد السيد زيتوني في كلمته بالمناسبة أن حضور الجزائر في هذا المؤتمر الهام "يأتي وفقا لتعليمات السيد رئيس الجمهورية بتوجيه التبادلات التجارية نحو إفريقيا"، مشددا على أن "رئيس الجمهورية من المرافعين على تعزيز وتقوية التبادل البيني بين الدول الإفريقية، وعلى ضرورة تصنيع المواد الخام التي تتوفر عليها الدول الإفريقية محليا، ورفع نسبة الإدماج الإفريقي في مجال التصنيع".

كما شدد زيتوني على "ضرورة تكاثف جهود كل الدول الإفريقية من أجل حماية السيادة الاقتصادية الإفريقية وتشجيع الاستيراد والتصدير فيما بينها من أجل اقتصاد إفريقي قوي، بالنظر للإمكانيات التي تحوز عليها القارة".

وأكد الوزير أيضا أن "الجزائر تقترح جمع الدول الإفريقية المنتجة والمستهلكة للبن، خلال الطبعة الثالثة لهذه القمة المقررة السنة القادمة، لتشجيع الاستهلاك الإفريقي".

وذكرت الوزارة أن افتتاح أشغال "القمة الثانية للمؤتمر الإفريقي للبن"، جرى

اليوم الثلاثاء بكامبالا، بمشاركة 25 دولة افريقية منتجة للبن، تحت إشراف الرئيس الأوغندي، من أجل بحث ومناقشة التحديات التي تواجه هذه الشعبة الفلاحية الهامة، وكيفية رفع القيمة المضافة لها.

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios