تكوين مهني: أزيد من 500 ألف مقعد بيداغوجي جديد في الدخول المقبل

التكوين المهني
11/08/2023 - 13:29

يوفر قطاع التكوين والتعليم المهنيين أزيد من 500 آلف مقعد بيداغوجي جديد يشمل مختلف أنماط وأجهزة التكوين خلال الدخول المقرر يوم الـ8 أكتوبر المقبل, حسبما كشف عنه المدير الفرعي للامتحانات والمسابقات بالوزارة, محمد عزوق. 

وأوضح عزوق أن القطاع "يوفر 505.335 مقعدا بيداغوجيا  جديدا مع دخول التكوين المهني الذي سيكون يوم الـ8 أكتوبر القادم, وذلك بزيادة  تقدر بـ 67,36% مقارنة بالسنة الماضية".

وأضاف ذات المسؤول أن المقاعد البيداغوجية الجديدة تشمل التكوين عن طريق  التمهين، التكوين الحضوري، التكوين عن بعد، تكوين المرأة الماكثة بالبيت  والتكوين في الوسط الريفيي بالإضافة الى تكوين المستفيدين من منحة البطالة  وفئة ذوي الاحتياجات الخاصة.

وأضاف عزوق أن الوزارة "جندت كل الوسائل الضرورية استعدادا للدخول  المقبل, على غرار الوسائل التقنية البيداغوجية والفروع المنتدبة المفتوحة على  مستوى المؤسسات التكوينية, اضافة الى التخصصات الموجودة في البرنامج  البيداغوجي للتكوين المهني, من بينها 410 تخصص بالنسبة للتكوينات المتوجة  بشهادة دولة و 142 تخصص بالنسبة للتكوينات التأهيلية القصيرة المدى".

وتغطي مجمل هذه التخصصات 23 شعبة مهنية موجودة في مدونة تخصصات التكوين  المهني التي تم تحديدها حسب خصوصيات كل منطقة وتماشيا مع متطلبات الاقتصاد  الوطني.

وفيما يتعلق بالتخصصات الجديدة, أكد ذات المتحدث أن القطاع برمج للدخول  التكويني المقبل "تخصص تقني سامي في تحلية مياه البحري وهذا لأول مرة", مذكرا  بتخصص تقني سامي في صيانة تجهيزات الصناعة الصيدلانية الذي شرع في ادراجه في  البرنامج التكويني للعام الماضي.

 كما كشف عن تخصصات أخرى جديدة تمت برمجتها بمناسبة الدخول القادم على مستوى  بعض الولايات, من بينها تخصص في ترميم التراث المبني وذلك في نمط التكوين عن  طريق التمهين بولايتي تبسة وسعيدة وتخصص صناعة السجاد التقليدي بولاية برج  باجي مختار.

 ومن هذا المنظور, أوضح عزوق أن القطاع يركز, من خلال عروض التكوين, على  "الشعب المهنية ذات الأولوية, من بينها الفلاحة والصناعة الغذائية, الرقمنة,  البناء والأشغال العمومية, الكهرباء, الإطعام, الفندقة الصناعة التقليدية,  المياه والبيئة وكذا الطاقات المتجددة".

 وفي ذات السياق, أشار الى التدابير والإجراءات التي اتخذها القطاع من أجل  "ضمان تكوين في تخصصات تتماشى مع متطلبات الاقتصاد الوطني ووفق الاحتياجات  المعبر عنها من قبل المؤسسات الاقتصادية من حيث اليد العاملة المؤهلة".     

من جهة أخرى, ذكر عزوق بأن تسجيلات الالتحاق بالتكوين المهني للدخول القادم انطلقت يوم 15 يوليو الفارط وتتواصل الى غاية نهاية شهر سبتمبر  المقبل.