جاهزية 234 مشروعاً جامعياً للتحوّل إلى مؤسسات ناشئة

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
13/08/2023 - 13:39

كشف أحمد مير رئيس اللجنة الوطنية التنسيقية لمتابعة الابتكار وريادة الأعمال الجامعية، اليوم الأحد بالعاصمة، عن جاهزية 234 مشروعاً جامعياً للتحوّل إلى مؤسسات ناشئة.

في لقاء صحفي، شرح مير أنّ المشروعات المذكورة تخصّ الموسم الجامعي 2022 – 2023، وحازت تلك المشروعات على "وسم علامة مشروع مبتكر"، وهي تتوزّع على مجالات البيو-تكنولوجيا والفلاحة الذكية والطاقات المتجددة والذكاء الاصطناعي والخدمات"، مُبرزاً جاهزية هذه المشاريع للتجسيد في شكل مؤسسات ناشئة، الأمر الذي من شأنه تقديم دعم كبير للاقتصاد الوطني.

734 مشروعاً مؤهلاً للتمويل

أعلن مير عن "تسجيل 2243 مشروعاً مبتكراً مودعاً لدى اللجنة الوطنية لمنح علامة مشروع مبتكر و734 مشروعاً جاهزاً يمكن تمويلها من طرف الوكالة الوطنية لدعم وتنمية المقاولاتية".

وسجّل المسؤول ذاته "212 طلب براءة اختراع جاهزة للتسليم على مستوى المعهد الوطني الجزائري للملكية الصناعية، ناهيك عن 853 طلب براءة اختراع حاصل على رقم الإيداع"، إضافة إلى "48 علامة تجارية على مستوى المعهد الوطني الجزائري للملكية الصناعية و118 علامة تجارية أخرى جاهزة للتسجيل و6 نماذج صناعية، علاوة على 19 مشروعاً قطاعياً مبتكراً".

تسجيل 94 حاضنة أعمال

بغية مرافقة حاملي المشاريع، أشار مير إلى تسجيل 94 حاضنة أعمال منها 17 حاضنة حاصلة على وسم (لابل) و84 مركزاً لتطوير المقاولاتية و17 داراً للذكاء اصطناعي و3 مدن تكنولوجية.

وكشف المسؤول ذاته عن إنشاء مجمعات سوناطراك، سونلغاز، اتصالات الجزائر، إضافة إلى شركة نفطال، والوكالة الفضائية الجزائرية، لحاضنات متخصصة، مؤكداً أنّ الأبواب تبقى مفتوحة أمام كل المؤسسات الجزائرية لإنشاء حاضنات لمشاريع ابتكارية في مجال اختصاصها.

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios