جنوب إفريقيا وفنزويلا تجدّدان مواصلتهما دعم القضية الصحراوية

الصحراء الغربية
14/08/2023 - 19:00

جدّدت كل من جنوب إفريقيا وفنزويلا، اليوم الإثنين، تأكيدهما مواصلة التضامن مع الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية إلى غاية تمكين الشعب الصحراوي من حقه غير القابل للتصرف في الحرية والاستقلال.

في اختتام فعاليات الجامعة الصيفية الحادية عشرة لإطارات جبهة البوليساريو والدولة الصحراوية، بجامعة بومرداس، جدّد القائم بالأعمال بسفارة جنوب إفريقيا لدى الجزائر، سيلو باتريك رانخوكيز، التأكيد أنّ منتدى التضامن الدبلوماسي حول الصحراء الغربية ،"سيواصل الانخراط في نشاط التضامن من خلال عقد العديد من النشاطات منها منتديات تضامنية سنوية تتزامن مع ذكرى إحياء احتجاج الداخلة في 17 جوان 1970".

وأضاف: "سيتم تنظيم أيام دبلوماسية للمطالبة بتجديد ولاية بعثة الأمم المتحدة لتنظيم استفتاء تقرير المصير في الصحراء الغربية (المينورصو) في أكتوبر كجزء من التزامات التضامن الدبلوماسي في الجزائر مع إنشاء منصات للتواصل إضافية عبر منصات التواصل الاجتماعي لتبادل معلومات فيما يتعلق بتطورات قضية الصحراء الغربية.

وجدّد الدبلوماسي ذاته، تضامن المنتدى المستمر مع الشعب الصحراوي بما في ذلك "الدعوة إلى التسريع في حل قضية الصحراء الغربية وفقا للقرارات الرئيسية للأمم المتحدة ذات الصلة"، قائلا في هذا السياق "خمسة عقود كفاية :الحرية يجب أن تتحقق".

وهنّأ ممثل جنوب إفريقيا، باسم المنتدى الدبلوماسي للتضامن مع الشعب الصحراوي بنجاح الجامعة الصيفية المذكورة، قائلاً إنّ الجامعة شكلت "فضاءً للتعبير عن الآراء والحوار حول أهم التطورات التي تشهدها القضية الصحراوية، لا سيما فيما يخص الكفاح من اجل استرجاع سيادة الشعب الصحراوي على أراضيه".

وأضاف الدبلوماسي، الأهمّ اليوم للشعب الصحراوي هو "وضع تصور للحلم المنشود لهذا الشعب حتى ينعم بالسلام"، مضيفاً أنّ التزامات الإطارات الصحراوية المشاركة في الجامعة، أتاحت أيضا فرصة لـ "وضع تصور للحلم الصحراوي لتحقيق بناء دولته كاملة السيادة على أراضيها وحدودها".

أما سفير جمهورية فنزويلا البوليفارية، خوان باوتيستا أرياس بالاسيو، فبعث باسم الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، "بتحية خاصة للشعب الصحراوي من الجمهورية الفنزويلية التي تحارب كل أشكال الامبريالية الاستعمارية وتسعى إلى بناء جمهورية بوليفارية قوية".

وأكد الدبلوماسي الفنزويلي أنّ "الشعب الصحراوي وقيادته يسيرون اليوم على الطريق الصحيح" بعد العودة إلى الكفاح المسلح وأنّ "الاستقلال بات قريباً"، مجددا تضامن بلاده مع القضية الصحراوية إلى غاية تمكين الشعب الصحراوي من حقه في الحرية والاستقلال".

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios