الجزائر-اليمن: توقيع اتفاقية لتعزيز التعاون الثنائي في مجال التكوين المهني

الجزائر-اليمن
05/09/2023 - 21:06

تم اليوم الثلاثاء توقيع اتفاقية بين الجزائر واليمن لتعزيز التعاون الثنائي في مجال التكوين والتعليم المهنيين.

وقد وقع على الاتفاقية وزير التكوين والتعليم المهنيين، ياسين مرابي، وسفير اليمن بالجزائر، علي محمد علوي اليزيدي، بحضور اطارات من الجانبين.

وفي كلمة له بالمناسبة، أكد مرابي أن هذه الاتفاقية تهدف إلى ترقية التعاون بين وزارة التكوين والتعليم المهنيين ووزارة التعليم الفني والتدريب المهني اليمنية، وذلك في عدة مجالات، سيما تبادل الخبرات في مجال الهندسة البيداغوجية في التكوين المهني.

وأضاف الوزير أن مجالات هذه الاتفاقية تشمل أيضا تنظيم دورات تكوين وتحسين مستوى المكونين ومسيري المؤسسات التكوينية، علاوة على تنظيم ملتقيات وأيام دراسية وإنشاء توأمة بين المؤسسات التكوينية لكلا البلدين.

وفي ذات السياق، أشار السيد مرابي الى أنه سيتم تأسيس لجنة فنية تسهر على تجسيد بنود الاتفاقية ومتابعة وتقييم النشاطات المتفق على انجازها.

و بدوره، أشاد السفير اليمني بالعلاقات التي تجمع البلدين والشعبين الشقيقين، مشيرا الى وجود اتفاقيات للتعاون الثنائي في عدة مجالات، على غرار التكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، مبرزا أن الاتفاقية المبرمة في مجال التكوين المهني تندرج في اطار تعزيز وتطوير التعاون بين الجانبين.

وأضاف السفير اليمني أن هذا التعاون يتضمن أيضا برمجة زيارات لفائدة يمنيين مختصين في التدريب الفني للاطلاع على المؤسسات التكوينية وكذا على التكوين المهني بالجزائر.