حرطاني للإذاعة: الجزائر الأولى إفريقيا في الغذاء وبإمكاننا تحقيق الإكتفاء الذاتي في الحبوب تدريحيا

طارق حرطاني
14/09/2023 - 11:15

قال مدير المدرسة الوطنيية  العليا للفلاحة  ورئيس لجنة التفكير لتطوير إنتاج  الحبوب البروفيسور  حرطاني طارق إن الجزائر مصنفة الأولى إفريقيا في الغذاء و بالإمكان الذهاب لتحقيق الإكتفاء الذاتي تدريجيا في مجال شعبة الحبوب إذا تضافرت جهود جميع المتدخلين في القطاع .

واعتبر حرطاني  خلال برنامج "ضيف الصباح " للقناة الإذاعية الأولى أن المخطط الخماسي 2023-2027 في مجال تنمية شعبة الحبوب يستهدف إنتاج  ما يقارب من  07 إلى 08 ملايين طن من القمح بنوعيه الصلب واللين .

وأوضح ضيف الأولى بأن  حاجيات الجزائر سنويا من الحبوب تقدر بـ09 ملاين طن في حين لا ننتج حاليا أكثر من 03 ملايين وهو ما يتطلب إيلاء عناية قصوى لهذه الشعبة بصفة مستمرة لتقليص العجز المسجل  عبر  إشراك لجان للمتابعة والقيادة على المستوى المحلي تسهر على تطبيق  التوصيات .

واستطرد حرطاني قائلا ، "الجزائر دولة رائدة في مجال الغذاء  ولكن تسجل في بعض الأحيان عمليات تذبذب في الحبوب واللحوم والحليب وتعود في مجملها إلى التغيرات المناخية ومنها الجفاف وكذا  إلى عوامل جيوسياسية ظرفية " ،في إشارة واضحة إلى تداعيات الحرب في أوكرانيا.

وبخصوص  إنتاج البقوليات ، لاحظ حرطاني بأن هذه الشعبة أسهل تقنيا من حيث الزراعة مقارنة بشعبة الحبوب وقد حدث تر اجع خلال فترة من الزمن في الإنتاج بسبب نفور الفلاحين،غير أن الدولة تدخلت لتشجيع  زراعة  البقوليات من خلال تقديم التسهيلات والتزامها بشراء المنتوج من الفلاحين مما ساعد في نمو هذه الشعبة في السنوات الأخيرة.

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios