مختصون يؤكدون على تكثيف التنسيق بين المختصين في طب العيون و السكري

مرضى السكري
15/09/2023 - 18:03

أكد مشاركون اليوم الجمعة بسطيف في لقاء وطني حول طب العيون على "ضرورة تكثيف التنسيق بين الأطباء المختصين في طب العيون وداء السكري و كذا الأطباء العامين".

و أبرز بالمناسبة رئيس الجمعية الجزائرية لطب العيون و رئيس مصلحة ذات الاختصاص بمستشفى باب الواد (الجزائر العاصمة)، البروفيسور، مصطفى جعبور خلال هذا اللقاء "أهمية إلزامية تكثيف التنسيق بين أطباء العيون و السكري و كذلك الأطباء العامين و ذلك لما لهذا التنسيق من نتائج إيجابية على سلامة بصر المريض" .

كما شدد نفس المتدخل ، خلال هذا اللقاء الذي بادرت إليه الجمعية السطايفية لطب العيون، و يندرج ضمن التكوين المتواصل للأطباء المختصين في هذا المجال، على أهمية تعزيز سبل التواصل والتنسيق الجيد بين الثلاثي (طبيب العيون و طبيب داء السكري و الطبيب العام) .

وأشار ذات المتحدث في هذا السياق الى أن ذلك من شأنه أن "يجنب الإصابة بفقدان البصر و يسمح بعلاج فعال ، كما يحول دون تفاقم مرض العين و تجنب تأثير مرض السكري على العين" .

من جهته، أفاد عبد الكريم بوهالي، الأمين العام لهذه التظاهرة العلمية والأستاذ المساعد في طب العيون بمستشفى سعادنة محمد عبد النور بسطيف بأن "الهدف من تنظيم هذا اللقاء هو إطلاع المختصين بالتطورات الحاصلة في هذا المجال الطبي و تبادل الخبرات و كذا بالعتاد الطبي

الجديد".

و ناقش المشاركون في هذا اللقاء الذي شارك فيه 200 طبيب مختص قدموا من مختلف المؤسسات الاستشفائية عبر الوطن 6 محاور تتعلق ب "الزرق" و "الوذمة البقعية السكرية" و "الجراحة الانكسارية" و "القرنية المخروطة" و "التهاب القزحية عند الأطفال" و ذلك من خلال 24 مداخلة، بالإضافة إلى تنظيم 6 ورشات أطرها مختصون في المجال .