صندوق ضمان الصفقات العمومية يطلق نشاط الصيرفة الإسلامية هذا الخميس

صندوق ضمان الصفقات العمومية
26/09/2023 - 16:18

سيشرع صندوق ضمان الصفقات العمومية، الخميس المقبل، في إطلاق خدمة الصيرفة الإسلامية على الكفالات المصرفية التي يمنحها، عبر نافذتين إسلاميتين مخصصتين لهذا الغرض.

جاء في بيان لهذه الهيئة العمومية، أنّ الصندوق سيشرع في تقديم هذه الخدمة الجديدة المسماة "خطاب الضمان" كمرحلة أولى عبر نافذتين إسلاميتين بالمديرية الجهوية للوسط بالجزائر العاصمة والمديرية الجهوية للجنوب بورقلة، في انتظار تعميمها مع مطلع السنة المقبلة 2024 على المديرية الجهوية للغرب بوهران والمديرية الجهوية للشرق بقسنطينة.

وأفيد أنّه للتشجيع على الإقبال على هذا النشاط الاسلامي، سيمنح الصندوق "تخفيضاً تحفيزياً في التسعيرة للمستفيدين الأوائل من هذا المنتوج الجديد".

ولفت المصدر إلى أنّ المنتج الاسلامي "خطاب الضمان" نال شهادة المطابقة الشرعية المؤرخة في الثامن عشر جوان الماضي، تحت رقم 2023/123 الصادرة عن الهيئة الشرعية الوطنية للإفتاء في الصناعة المالية الإسلامية بالمجلس الإسلامي الأعلى، وهو الأمر الذي "جعل من الصندوق أول مؤسسة تتحصل على إمكانية تسويق هذا المنتج طبقا للقوانين المعمول بها وكذا طبقا للمعايير الشرعية الإسلامية".

وأشار صندوق ضمان الصفقات العمومية إلى أنّ هذا الاجراء "جاء تزامناً مع ذكرى المولد النبوي الشريف، الموافقة ليوم الخميس المقبل وفي "إطار تجسيد وتنفيذ الاستراتيجية الوطنية الرامية والهادفة إلى تعميم هذا النشاط في المجالين البنكي والمالي".

يُشار إلى أنّ صندوق ضمان الصفقات العمومية هو مؤسسة عمومية ذات طابع صناعي وتجاري تحت وصاية وزارة المالية منذ أكثر 25 سنة، تسعى الى الحفاظ على التوازن بين التطور المادي والمالي للمشاريع الخاصة بالتجهيزات العمومية، بواسطة منح كفالات تسهل الإنجاز المالي للصفقات والطلبيات العمومية.

وتتعامل المؤسسة حاليا مع أزيد من 7000 مؤسسة عمومية وخاصة بما فيها المؤسسات الكبرى والمتوسطة والصغيرة.

ويلتزم الصندوق باطلاع وإفادة كل المتعاملين الاقتصاديين بمستجدات نشاطه المتعلق بالصيرفة الإسلامية عبر بوابته الإلكترونية المستحدثة منذ أشهر.

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios