استلام الأنبوب الأيسر لنفق جبل الوحش في الثلاثي الأول لـ 2024

وزير الاشعال العمومية
26/09/2023 - 18:36

أكّد وزير الأشغال العمومية والمنشآت القاعدية، لخضر رخروخ، اليوم الثلاثاء بقسنطينة، أنّه "سيتم استلام الأنبوب الأيسر لنفق جبل الوحش خلال الثلاثي الأول من السنة المقبلة 2024"، واعداً باستلام الأنبوب الأيمن الذي تجري أشغال إعادة تهيئته وترميمه "خلال الثلاثي الأخير من العام ذاته".

 

على هامش زيارة تفقدية لمشاريع قطاعه بعاصمة الجسور، أفاد رخروخ أنه "تمّ الانتهاء من أشغال إعادة الحفر ووضع الحواجز لوقف انزلاق التربة والتشققات وملء الفراغات وترميم الجدران المندرجة في إطار عملية إعادة التهيئة، على أن يتم عما قريب استكمال باقي الأشغال ذات الصلة على وجه الخصوص بإنجاز الشبكات، تسوية الطريق والتهيئة الخارجية والتحقّق من وسائل السلامة المرورية وذلك حتى يتسنى فتح الأنبوب الأيسر في الاتجاهين أمام مستعملي الطريق خلال الأشهر الأولى من السنة المقبلة 2024".

وأضاف: "هذه العملية معقّدة وتتطلب أشغالاً دقيقة من أجل ضمان سلامة مستعملي الطرقات، حيث عرف الأنبوب الأيمن عبر هذا النفق تأخرا في أشغال إعادة التهيئة نظرا لوجود عدة مشاكل جيوتقنية وأخرى إدارية، لاسيما تأخر مؤسسات الإنجاز، مما أدى إلى تلاشي التربة وتضرّر الجدران وهو الأمر الذي استدعى أخذ المزيد من الوقت لصيانته وإنجاز أشغال تدعيم وتعزيز الجدران المُخرسنة وحتى الأجزاء المحيطة بهذه المنشأة"، مشيراً إلى أنّ "هذا الجزء من النفق سيتم تسليمه قبل حلول سنة 2025".

وذكر الوزير أنّ "جلّ مسار الطريق السيار شرق – غرب مكتمل ومفتوح أمام حركة المرور ما عدا نفق جبل الوحش الذي وقع به حادث انهيار سنة 2014، حيث تم إسناد عملية إعادة تهيئته إلى مؤسسة وطنية ستتكفل بإعادة وضعه حيز الخدمة وفق الآجال المحددة".

وتفقّد رخروخ مشروع إنجاز نفق أرضي على مستوى الطريق الوطني رقم 03 ببلدية الخروب، حيث أبدى استحسانه لوتيرة تقدم المشروع التي بلغت نسبة 84 بالمائة بعد أن تم رصد غلاف مالي يقارب 60 مليون دج لإنجازه على أن يتم استلامه خلال الأسابيع المقبلة.

ولدى تفقده لأشغال تدعيم جسر صالح باي بعاصمة الولاية الذي تعرّض الشطر الأخير منه "قيد الإنجاز" إلى حادث انزلاق للتربة مما أدى إلى تأخر تسليمه، أعطى الوزير تعليمات لمؤسسة الإنجاز قصد مضاعفة الجهود وتدارك هذا التأخر من أجل تسليم المشروع "خلال الثلاثي الأول من السنة المقبلة".

وعاين رخروخ مشروع ربط الطريق الوطني رقم 03 بمحول ديدوش مراد رقم 09 الذي بلغت نسبة تقدم أشغاله حوالي 80 بالمائة، حيث شدّد على ضرورة تسليم هذا المشروع "قبل نهاية سنة 2023".