زيتوني يشرف على افتتاح معرض المنتوجات الجزائرية بالعاصمة الأوغندية كامبالا

الطيب زيتوني
29/09/2023 - 21:18

أشرف وزير التجارة وترقية الصادرات، الطيب زيتوني، اليوم الجمعة، رفقة وزير التجارة والصناعة والتعاون الأوغندي، فرانسيس مويبيسا، على افتتاح معرض المنتوجات الجزائرية بالعاصمة الأوغندية كامبالا، حسب ما علم لدى الوزارة.

وفي تصريح عقب تدشين المعرض الذي يضم 51 مؤسسة جزائرية عمومية وخاصة تنشط في مجالات مختلفة، اكد زيتوني على "أهمية ولوج المنتوجات الجزائرية إلى الأسواق الإفريقية والاستثمار على المستوى القاري، تبعا لتعليمات رئيس الجمهورية"، مذكرا ب"الاولوية" التي يوليها رئيس الجمهورية لولوج المنتوجات الوطنية للأسواق الخارجية، خصوصا منها السوق الافريقية.

وتابع قائلا "نحن في العاصمة الاوغندية، كامبالا، من اجل تأكيد كل القرارات التي تم اتخاذها في اللقاءات المشتركة وتطبيقا لتعليمات رئيسي البلدين".

واكد زيتوني ان "علاقات تاريخية تربط الجزائر واوغندا وهي تترجم اليوم بعلاقات اقتصادية قوية".

وذكر بزيارات العمل التي قادته، في هذا السياق، لكل من موريتانيا والسنغال والكاميرون وكوت ديفوار من اجل عرض المنتجات الوطنية بأسواق هذه البلدان وتسهيل المحادثات بين المتعاملين الاقتصاديين الجزائريين ومتعاملي هذه الدول الافريقية.

كما رحب "بالتسهيلات والترحاب" الذي لقيه الوفد الجزائري في اوغندا داعيا المتعاملين الاقتصاديين "لإتمام المسيرة من اجل الولوج إلى هذا الأسواق".

وأوضح، من جهته، رئيس مجلس التجديد الاقتصادي الجزائري، كمال مولى، الذي يرافق الوزير في زيارته، إلى جانب 20 رجل أعمال آخرين وممثلين عن 51 مؤسسة جزائرية، أن هذه الزيارة تدخل ضمن "سياسة تكثيف الجهود ومرافقة المتعاملين الاقتصاديين في الترويج للمنتوج الجزائري في الخارج"، منوها ب"التفاعل الايجابي" الذي حظيت به المنتجات الجزائرية لدى الطرف الأوغندي.

وأكد مويبيسا بدوره أن المعرض "سيسمح بخلق شراكة بين المؤسسات الأوغندية ونظيراتها الجزائرية التي تعرض منتجات متميزة بمقاييس دولية ويعد فرصة للتعرف والاحتكاك مع المنتجين الجزائريين والاستفادة من تجاربهم".

وقبيل تدشين المعرض، تحادث زيتوني مع مويبيسا حول سبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين، خلال لقاء حضره سفير الجزائر بجمهورية أوغندا، شريف وليد، ورئيس مجلس التجديد الاقتصادي الجزائري، كمال مولى، والمدير العام للغرفة الجزائرية للتجارة والصناعة، حسين الزاوي.

وخلال اللقاء، أكد زيتوني التزام الجزائر بتعزيز الشراكة الاقتصادية بين البلدين وتشجيع المبادلات التجارية والاستثمارات المشتركة في مختلف القطاعات، تنفيذا لتوجيهات رئيس الجمهورية.

من جانبه، أكد مويبيسا أن بلاده ستعمل على توفير البيئة الملائمة للأعمال وتشجيع الاستثمارات الجزائرية في أوغندا، مضيفا أن أبواب السوق الأوغندية مفتوحة أمام المتعاملين الجزائريين وأن بلاده تتطلع أن تكون المنتجات الجزائرية متواجدة بها بقوة.

كما أجرى زيتوني مباحثات مع رئيسة غرفة التجارة والصناعة الأوغندية، أوليف كيغونغو، حيث أكد على أهمية تعزيز التبادل التجاري وتشجيع الاستثمارات المشتركة، بما يعود بالفائدة على اقتصادي البلدين.

وأشادت، بدورها، كيغونغو، بالعلاقات الودية والتعاون الوثيق بين البلدين، وأعربت عن استعداد الغرفة لدعم الجهود المبذولة لتعزيز التعاون الاقتصادي وتسهيل التجارة والاستثمارات.

وقد حل زيتوني اليوم الجمعة، تنفيذا لتعليمات رئيس الجمهورية، في زيارة عمل لجمهورية أوغندا، رفقة وفد من رجال الأعمال، بهدف تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين ودعم ولوج المنتجات الجزائرية إلى الأسواق الإفريقية.

وسيشرف زيتوني غدا السبت بالعاصمة الأوغندية على افتتاح أشغال المنتدى الاقتصادي الجزائري-الأوغندي. 

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios