المبعوث الأممي للصحراء الغربية دي ميستورا يجري ترتيبات لأول جولة له في المنطقة

دي مستورا
07/01/2022 - 15:53

 يجري المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء الغربية ستافان دي ميستورا, ترتيبات للقيام بأول جولة له في المنطقة, حسبما أفاد به ستيفان دوجاريك الناطق الرسمي بإسم الامين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.

ونقلت وكالة الانباء الصحراوية (واص) عن دوجاريك قوله, أمس, أن دي ميستورا "يحضر للقيام بأول جولة له في المنطقة", موضحا أنه"على اتصال بالطرفين المعنيين, البوليساريو (الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب) والمغرب.

وكان غوتيريش, قد أعلن يوم 6 أكتوبر 2021 عن تعيين الدبلوماسي الإيطالي ستافان دي ميستورا, كمبعوث شخصي جديد له للصحراء الغربية, خلفا للرئيس الألماني السابق هورست كولر الذي استقال من منصبه في الـ 22 ماي 2019.

وعقب تعيين دي ميستورا, أصدرت جبهة البوليساريو بياناذ ذكرت فيه بأن تعيين المبعوث الشخصي الجديد , "يأتي في وقت شهدت فيه عملية السلام التي تقوم بها الأمم المتحدة في الصحراء الغربية منذ 6 سبتمبر 1991, إلى غاية 13 نوفمبر 2020 تطورات بالغة الخطورة بسبب تقويض دولة الاحتلال المغربية لولاية بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية (مينورسو), كما هي محددة في قرار مجلس الأمن 690 (1991), والقرارات ذات الصلة, ونسفها لوقف إطلاق النار , وإعلانها للحرب من جديد على الشعب الصحراوي".

وجددت جبهة البوليساريو التأكيد على أن "السبيل الوحيد للمضي قدماذ في سبيل التوصل إلى حل سلمي وعادل ودائم لمسألة إنهاء الاستعمار من الصحراء الغربية, هو تمكين الشعب الصحراوي من ممارسة حقه غير القابل للتصرف, وغير القابل للمساومة في تقرير المصير والاستقلال بحرية وديمقراطية, وفقاذ لمبادئ الشرعية الدولية ولقرارات الأمم المتحدة, والاتحاد الأفريقي ذات الصلة".

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios