مرابي لفوروم الأولى: أزيد من 415 ألف مقعد بيداغوجي جديد مع الدخول المهني المقبل

ياسين مرابي
02/10/2023 - 12:22

كشف وزير التكوين والتعليم المهنيين ياسين مرابي ان قطاع التكوين والتعليم المهنيين سيوفر أزيد من 415 ألف مقعد بيداغوجي جديد بمناسبة دخول التكوين المهني لموسم 2023-2024  والذي سيكون يوم الـ 8 أكتوبر الجاري والموسوم بشعار "التكوين المهني ورهانات التجديد الإقتصادي".

وقال مرابي خلال نزوله ضيفا على "فوروم الأولى" هذا الاثنين  أن "مصالحه جندت كل الوسائل الضرورية لإنجاح الدخول المقبل الذي ستعطى إشارة انطلاقته من ولاية بسكرة بتعداد يقدر 415222 منصب بيداغوجي منهم 604 مقعد في مراكز التكوين المهني لذوي الإحتياجات الخاصة".

كما أضاف"أن الدخول التكويني يعتبر حدثا مهما نظرا لمساهمة القطاع في تزويد الاقتصاد الوطني باليد العاملة المؤهلة، ويدخل أيضا في سياق محاوره الأساسية المدرجة في مخطط عمل الحكومة تنفيذا لبرنامج رئيس الجمهورية والمتضمن أساسا تحسين جودة التكوين وتعزيز التعليم التقني والتكنولوجي وربطه بالقطاع الاقتصادي فضلا عن رقمنة وعصرنة القطاع".

وفي سياق حديثه، اشار وزير التكوين والتعليم المهنيين أن " قطاع التكوين والتعليم المهنيين يوفر أكثر من 495 تخصص بمجموع 23 شعبة مهنية قابلة للتطور والتحسين عبر أكثر من 1225 مؤسسة تكوينية، بالإضافة إلى 798 مؤسسة تكوين مهني خاصة موجهة للشباب والباحثين عن التكوين".

وفيما يتعلق بالتخصصات الجديدة، أكد ذات المتحدث أن القطاع برمج للدخول التكويني المقبل تخصص تقني سامي في تحلية مياه البحر وفي مجال السكك الحديدية لمرافقة المشاريع الكبرى".

كما  أوضح أنه "سيتم إدراج اللغة الإنجليزية التقنية في بعض التخصصات من أجل تمكين المتربصين من أداء مهامهم بطريقة فعالة تحسبا لتوفير اليد العاملة للمؤسسات الأجنبية الوافدة إلى الجزائر".

وفي ذات السياق، أشار مرابي إلى ان "التدابير والإجراءات التي اتخذها القطاع تهدف أساسا إلى ضمان تكوين في تخصصات تتماشى مع متطلبات الاقتصاد الوطني ووفق الاحتياجات المعبر عنها من قبل المؤسسات الاقتصادية سواء المحلية الوطنية أو الأجنبية من حيث اليد العاملة المؤهلة".