عطاف يبحث وضع غزة مع نظيريه البريطاني والسوري

أحمد عطاف
19/10/2023 - 14:28

بحث وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، أحمد عطاف، اليوم الخميس، العدوان على قطاع غزة، مع نظيريه البريطاني والسوري.

في اتصال هاتفي تلقاه من وزير الدولة البريطاني للشؤون الخارجية، اللورد طارق أحمد، تصدرت مستجدات الأوضاع بقطاع غزة المحاصر محادثات الجانبين.

وذكر بيان للخارجية أنّ اللورد طارق أطلع عطاف على "الجهود التي تبذلها بلاده لخفض وتيرة التصعيد والسماح بفتح ممرات إنسانية في غزة".

وفضلاً عن تأكيده ضرورة التحرك المستعجل لوقف العدوان وإغاثة الشعب الفلسطيني، شدّد عطاف على "حتمية إحياء المسار السياسي لمعالجة جوهر الصراع برمته وتمكين الشعب الفلسطيني من إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف".

من جانب آخر، شكّل الاتصال فرصة لاستعراض الاستحقاقات الثنائية المقبلة، وعلى رأسها الدورة الثانية للحوار الاستراتيجي بين البلدين المزمع عقدها منتصف شهر نوفمبر القادم، وتبادل وجهات النظر حول التطورات في منطقة الساحل الصحراوي، وبالخصوص أزمتي مالي والنيجر.

بالتزامن، تطرّق عطاف مع وزير الخارجية السوري فيصل المقداد إلى مستجدات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وما ترتّب عن العدوان الصهيوني في يومه الثالث عشر.

وفي اتصال هاتفي مع المقداد، جدّد الوزيران التعبير عن "إدانتهما الشديدة لهذا العدوان الغاشم والمطالبة بإنهائه ومحاسبة الاحتلال على الجرائم والمجازر التي ارتكبها بحق الشعب الفلسطيني".

وشدّدا على أنّ جوهر التصعيد الأخير للأوضاع ولب الصراع برمته "يكمن في التنكر للحقوق الوطنية المشروعة للشعب الفلسطيني، وعلى رأسها حقه في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف".