التوقيع على عقد جزائري-ألماني حول التعاون في مجال الطاقات المتجددة والهيدروجين الأخضر

وزارة الطاقة
23/10/2023 - 16:48

وقعت وزارة الطاقة و المناجم والشركة الألمانية للتعاون الدولي اليوم الاثنين بالجزائر على عقد لتنفيذ التعاون التقني في إطار المشروع المشترك طاقتي المتعلق بتطوير التعاون في مجال الطاقات المتجددة و الهيدروجين الأخضر.

وقد جرى حفل التوقيع على العقد على هامش الطبعة الخامسة ليوم الطاقة الجزائري-الألماني المنعقدة بالجزائر بحضور وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب وكاتب الدولة البرلماني لدى الوزارة الاتحادية للاقتصاد وحماية المناخ لألمانيا الاتحادية، ستيفان وينزال وسفيرة ألمانيا في الجزائر اليزابيث فولبيرس.

وقد وقع على العقد المتعلق بهذا المشروع الذي رصد له غلاف مالي بقيمة 12 مليون دولار المدير العام للطاقة لدى وزارة الطاقة والمناجم الطاهر جوامب عن الجانب الجزائري والمديرة المقيمة للشركة الألمانية مارتينا فالاوس عن الجانب الألماني.

وفي مداخلة له بهذه المناسبة، أكد المدير العام للطاقة أن هذا العقد يهدف إلى تعميق التعاون الجزائري-الألماني في مجال الطاقات المتجددة والهيدروجين الأخضر في الجزائر، مضيفا أن هذا الاتفاق يكرس التعاون الجزائري-الألماني المتميز والإرادة  المشتركة في المضي قدما لإقامة مشاريع مشتركة تعود بالفائدة على الطرفين.

ويرى جوامبي أن هذا العقد يتعلق بإنجاز مشروع طاقتي، واصفا إياه بمشروع مهم ومبتكر سيسمح بتعزيز التعاون الثنائي بين البلدين موضحا أن المشروع الذي سيتم تنفيذه بدعم من ألمانيا "سيضمن مرافقة من أجل تحقيق أهدافناالمسطرة في هذا المجال.

كما استرسل يقول أن "هذا العقد يمثل فرصة جديدة لتبادل وتقاسم الخبرات حول مواضيع ذات اهتمام مشترك"، كما أن تنفيذه سيساهم في إنجاز برنامجنا لتطوير الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقوية والهيدروجين الأخضر، على حد قوله.

نفس الشأن، أكد ذات المسؤول على أهمية تنفيذ مشاريع شراكة ملموسة مع الجانب الألماني من خلال السهر على إدماج التكنولوجيات ونقل المعرفة والمساعدة التقنية إضافة إلى التكوين وتطوير التصنيع المحلي لأغلبية التجهيزات اللازمة خاصة في مجال الطاقات المتجددة.

من جهتها، أشارت سفيرة ألمانيا بالجزائر، إليزابيث فولبيرس إلى أن هذا العقد يشكل مشروع شراكة ملموسة بين البلدين ويهدف إلى تطوير التعاون في مجال الطاقات المتجددة واعتماد التكنولوجيات الأساسية في مجال الهيدروجين الأخضر.

واستطردت تقول ان الهدف من هذا المشروع يكمن في تعزيز القدرات الاستراتيجية والمؤسساتية والتقنية للجزائر من أجل تطوير الطاقات المتجددة على نطاق واسع إضافة إلى تعزيز قدرات تطوير الهيدروجين الأخضر.

كما أكدت تقول إن "هذا العقد سيسمح بتحديد فرص استحداث قيمة وتطبيقات محلية وكذا الهيدروجين الأخضر المحلي.