الجزائر والصين تبحثان توسيع التعاون في الطاقات المتجددة والهيدروجين الأخضر

عجال
27/06/2026 - 15:39

استقبل وزير الطاقة والطاقات المتجددة، مراد عجال، اليوم السبت بالجزائر العاصمة، هان وينشيو، وزير نائب مدير المكتب التنفيذي للجنة المركزية للشؤون المالية والاقتصادية ومدير مكتب المجموعة القيادية المركزية للعمل الريفي بجمهورية الصين الشعبية، حيث بحث الطرفان سبل تعزيز التعاون الثنائي في مجالات الطاقة والطاقات المتجددة، حسبما أفاد به بيان للوزارة.

وخلال اللقاء، أكد الوزير على متانة علاقات التعاون بين الجزائر والصين في قطاع الطاقة، مشيدا بما حققته الشركات الصينية الشريكة من إنجازات، لاسيما في مشاريع البنية التحتية للطاقات المتجددة، مستشهدا بإنجاز أكبر محطة كهروضوئية بالجزائر بمنطقة فوليا.

كما دعا الوزير إلى توسيع مجالات التعاون لتشمل الاستفادة من الخبرة الصينية في مجال خفض البصمة الكربونية وتطوير نشاط الهيدروجين الأخضر كبديل طاقوي، إلى جانب تعزيز التعاون في مجال تكوين الموارد البشرية المتخصصة.

وفي إطار متابعة المشاريع الجاري إنجازها، شدد الوزير على ضرورة تقليص آجال إنجاز المحطة المركبة لتوليد الكهرباء بولاية تبسة ومشروع بيرين، اللذين تشرف على إنجازهما شركات صينية.

من جانبه، أشاد هان وينشيو بمستوى التعاون القائم بين البلدين في قطاع الطاقة، معربا عن ترحيبه بالمقترحات التي قدمها الوزير وآفاق التعاون المستقبلية، لا سيما في مجالي الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، فضلا عن تصنيع مكونات الألواح الشمسية وملحقاتها.

واتفق الجانبان، في ختام اللقاء، على العمل على توفير الظروف الملائمة للمضي قدما في تعزيز التعاون الثنائي في مجال الطاقة والطاقات المتجددة، بما يحقق المنفعة المتبادلة، تجسيدا لتوجيهات قائدي البلدين، وفق المصدر ذاته. 

           

 

المصدر
ملتيميديا الإذاعة الجزائرية