بنكان جزائريان يشرعان في نشاطاتهما رسمياً بموريتانيا والسنغال

Algerian Bank Sénégal
31/10/2023 - 18:24

أكد وزير المالية، لعزيز فايد، أنّ البنكين الجزائريين الذين تمّ تدشينهما شهر سبتمبر الأخير في موريتانيا والسنغال، شرعا اليوم الثلاثاء في نشاطاتهما، فيما سيتم تدشين بنك آخر بكوت ديفوار قبل نهاية السنة الجارية في إطار ترقية المبادلات التجارية البينية الإفريقية.

على هامش يوم إعلامي بالعاصمة حول "الشمول المالي في عصر الرقمنة"، أشار فايد إلى أنّ الأمر يتعلق ببنك الاتحاد الجزائري (ألجيريان يونيون بنك) في نواكشوط، والبنك الجزائري السنغالي (ألجيريان بنك أوف سنغال) بداكار.

وأشار فايد إلى أنّ البنك الجزائري الذي سيفتتح بالعاصمة الفرنسية باريس، سيدشن "خلال الأشهر المقبلة".

وأعلن الوزير في ذات السياق، أنه سيتم "خلال الأيام المقبلة" إطلاق النظام الإعلامي الجديد لمصالح الجمارك الجزائرية، مؤكداً أنّ هذا النظام تم القيام بتجاربه الأولية مطلع سنة 2023، ومن شأنه السماح بتسهيل عمليات الجمركة ونشر المعلومات المتعلقة بالتجارة الخارجية وتكريس الشفافية وتطوير آليات مكافحة الغش والتهريب في إطار مساهمتها في تطوير الاقتصاد الوطني.   

منصة للثقافة المالية في أفريل 2024

أكّد المندوب العام للجمعية المهنية للبنوك والمؤسسات المالية، رشيد بلعيد، في إطار مجموعة حول التحول الرقمي والثقافة المالية، أنّ البرنامج الوطني للثقافة المالية يتضمن إنشاء منصة الكترونية بدايةً من أفريل 2024، في خطوة تهدف إلى تعميم المفاهيم البنكية و المالية لفائدة الجمهور الواسع.

وسيسمح هذا المسعى بتلقين الثقافة البنكية والمالية عبر تزويد الشباب والكبار والتجار والمتعاملين الاقتصاديين بالمفاهيم المالية والتأمينية.

من جانبه، أوضح الجامعي، أمين قسوري، الذي ساهم في إعداد هذا البرنامج، أنّ هذه المنصة تهدف إلى تمكين الجمهور من الحصول على معلومات موجّهة، تتوّج بشهادات نجاح.

ومن بين المواضيع التي اختيرت لهذه التكوينات، هناك خصوصاً "التحكم في الميزانية والادخار وتسيير الحساب الجاري ووسائل الدفع الالكترونية والتأمينات وحماية مستعملي الخدمات المالية، فضلاً عن الصيرفة الإسلامية.

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios