عطاف يجري لقاءات عديدة ومكثفة مع السلطات العليا في سلوفينيا

Ahmed Attaf en compagnie de la présidente de la Slovénie, Natasa Pirc Musar
06/11/2023 - 20:01

أجرى وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج, أحمد عطاف, يوم الاثنين بالعاصمة لوبليانا, لقاءات عديدة ومكثفة مع السلطات العليا السلوفينية, وذلك في إطار زيارة العمل التي يقوم بها إلى هذا البلد الصديق بتكليف من رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, حسب ما افاد به بيان للوزارة.

و استقبل الوزير عطاف - حسب البيان - من قبل رئيسة جمهورية سلوفينيا, ناتاشا بيرك موسار, "حيث نقل إليها تحيات الرئيس تبون و أبلغها رسالة شفوية من لدنه تؤكد حرصه على العمل معها لاستغلال كافة الفرص المتاحة للارتقاء بالعلاقات الجزائرية-السلوفينية إلى أسمى المراتب المتاحة".

و اوضح المصدر ذاته ان هذه المقابلة شكلت فرصة لاستعراض مختلف جوانب التعاون الثنائي, وتبادل وجهات النظر حول مستجدات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة ولا سيما في قطاع غزة المحاصر.

كما التقى الوزير بنظيرته السلوفينية, تانيا فايون, حيث كان لهما مشاورات ثنائية على انفراد, توسعت بعدها لتشمل وفدي البلدين. وقد تركزت المحادثات حول محورين رئيسيين : العلاقات الثنائية وآفاق تعزيزها وكذا التعاون والتنسيق بين البلدين خلال عضويتهما المقبلة بمجلس الأمن, يضيف ذات المصدر.

و من جملة ما خلصت إليه المحادثات بين الوزيرين, "تثمين التطور النوعي الذي تشهده العلاقات الجزائرية-السلوفينية دبلوماسيا و اقتصاديا, و اعتماد خطة عمل تحدد أولويات التعاون الثنائي في المرحلة المقبلة, وكذا الاتفاق على التنسيق البيني لتقديم إضافة نوعية لعمل مجلس الأمن المطالب بالاضطلاع بالمسؤوليات المنوطة به في خضم التطورات الخطيرة التي تشهدها الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة, وكذا اتساع وتفاقم الأزمات والصراعات في القارة الافريقية, وبالخصوص في منطقة الساحل الصحراوي", كما جاء في البيان.

و بالنظر لكون الجزائر من أهم ممولي سلوفينيا بالغاز الطبيعي, فقد كان لملف الطاقة حيزا هاما في برنامج الزيارة, حيث التقى السيد عطاف بوزير البيئة والطاقة والمناخ السلوفيني, بويان كومير.

و قد تطرق الطرفان -حسب البيان- إلى "سبل تعزيز وتوسيع التعاون الثنائي في هذا المجال, وكذا آفاق تأسيس شراكة ثنائية في مجال الطاقات المتجددة, وبالخصوص الطاقة الشمسية, والهيدروجين الأخضر".

و من جانب آخر, استقبل الوزير من قبل رئيسة المجلس الوطني السلوفيني, أورشكا كلاكوشار زوبانشيش, حيث أشاد الطرفان ب"المساهمة التي تقدمها الدبلوماسية البرلمانية في تعزيز علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين, لاسيما بعد قيام الجانبين بتشكيل وتفعيل مجموعتي الصداقة البرلمانية".

كما تم التطرق إلى الزيارة التي ينتظر أن تقوم بها السيدة زوبانشيش إلى الجزائر العام المقبل, ردا على الزيارة التي قام بها إلى سلوفينيا رئيس المجلس الشعبي الوطني, السيد ابراهيم بوغالي, شهر أكتوبر من العام الماضي, حسب ما أفاد به نفس المصدر.