مرابي: رقمنة قطاع التكوين والتعليم المهني أساس تطوير أداء المرفق العام

مرابي
07/11/2023 - 14:13

أكد وزير التكوين والتعليم المهنيين، ياسين مرابي، اليوم الثلاثاء بولاية أم البواقي أن رقمنة قطاعه تعد أساسا لتطوير أداء المرفق العام.

وأوضح الوزير خلال إشرافه في مستهل زيارته لهذه الولاية على يوم مفتوح للمجتمع المدني حول تخصصات التكوين المهني عبر منصة "تسيير" بالمركز الثقافي الإسلامي "مسعودي عباس" بعاصمة الولاية بأن "رقمنة القطاع تهدف إلى تطوير المرفق العام وتحسين الحوكمة وتعزيز النجاعة والارتقاء بجودة الخدمات''.

وتطرق السيد مرابي بالمناسبة إلى منصة "تسيير" التي أنشأها قطاع التكوين والتعليم المهنيين معتبرا إياها نظاما معلوماتيا جديدا يسمح بتتبع جميع جوانب التسيير البيداغوجي والإداري والمالي الخاصة بمؤسسات التكوين المنتشرة عبر ربوع الوطن.

وأردف السيد مرابي أن الهدف من العمل بمنصة "تسيير" الرقمية يتمثل في "الحصول على مؤشرات آنية وصحيحة يمكن الاعتماد عليها على المستويين المحلي والمركزي فضلا عن عرض مختلف تخصصات قطاع التكوين والتعليم المهنيين محليا.

واستغل الحاضرون في اليوم المفتوح على المجتمع المدني الفرصة لطرح جملة من الانشغالات تتعلق بطلب تسجيل مشاريع إنجاز هياكل تكوينية بالبلديات التي تفتقر إلى مؤسسات تابعة للقطاع وفتح تخصصات جديدة وغيرها.

وأشرف وزير القطاع على إمضاء اتفاقيات تعاون بين المديرية المحلية للتكوين والتعليم المهنيين ومديريات أخرى على غرار مديرية توزيع الكهرباء والغاز، لفائدة متربصي وخريجي المؤسسات التكوينية كما زار معرضا للمرأة الريفية والمرأة الماكثة بالبيت بمركز التكوين المهني والتمهين "سنحضري عبد الحفيظ" ببلدية أم البواقي تم خلاله عرض مختلف منتجات النسوة اللاتي استفدن سابقا من تكوين عبر مختلف المؤسسات التكوينية بالولاية.

ويواصل السيد مرابي زيارته لولاية أم البواقي بتفقد مؤسسة البيئة المفتوحة التابعة لإدارة السجون، وزيارة مؤسسة الألبسة ولوازم النوم التابعة لمديرية الصناعات العسكرية ببلدية عين البيضاء، بالإضافة إلى زيارة مؤسستين صناعيتين ببلدية عين مليلة.