دعوة إلى تأسيس فرق مختلطة لتجسيد المشاريع الصناعية

production-industrielle-publique
08/11/2023 - 16:02

أوصى المشاركون في الملتقى الوطني حول "العلاقة بين الصناعة والبحث العلمي والإبتكار : رهانات وتوصيات" الذي إختتمت أشغاله هذا الأربعاء بسيدي بلعباس ، بتأسيس فرق مختلطة تضمّ باحثين جامعيين وأكاديميين وصناعيين ومستثمرين ومتعاملين اقتصاديين من أجل تجسيد المشاريع البحثية ميدانياً.

في موعد أشرفت عليه الأكاديمية الجزائرية للعلوم والتكنولوجيا، دعا نائب رئيس الأخيرة، محمد هشام قارة، إلى تنظيم ورشات عمل دورية لعرض البحوث العلمية على المؤسسات الصناعية من أجل جمع آراء الخبراء من الجانبين وتبادل الخبرات والتجارب للسعي لبعث هذه المشاريع البحثية ميدانياً وتذليل العقبات التي تعوق تطبيقها الفعلي.

من جهته، أكد العضو المؤسس د. محمد خوجة، ضرورة التحسيس بأهمية البحث العلمي في المجال الصناعي وتقديم المشاريع المنجزة في القطاعين العمومي والخاص مع عرض النجاحات المحققة والعراقيل المواجهة والآفاق المرجوة، داعيا إلى مرافقة الباحثين وأصحاب المؤسسات الناشئة لتجسيد مشاريعهم ميدانيا مع التركيز على عامل الجودة والابتكار لتثمين المنتج الصناعي الوطني وفقاً للمعايير الدولية.

وذكر الأستاذ الباحث عمار تيلماتين من جامعة "جيلالي اليابس" لسيدي بلعباس، أنّ هذه الأخيرة حقّقت الريادة في الترتيب العالمي للميادين الأكاديمية لشنغهاي نسخة 2023 ولديها مشاريع علمية بحثية في عدة مجالات، مما يستدعي إشراك الباحثين في النسيج الصناعي على المستوى الوطني بما يتماشى مع الإستراتيجية الوطنية المنتهجة من أجل تطوير الصناعة والنهوض بالقطاع الاقتصادي.

من جانبها، أبرزت الرئيسة المديرة العامة للمؤسسة الوطنية للصناعات الإلكترونية لسيدي بلعباس، باية قنديل، أنّ مؤسستها تعمل بالشراكة مع جامعة "جيلالي اليابس" من أجل تطوير المنتج الصناعي، مشيرة إلى اختيار أربعة مشاريع بحث وطنية ثلاثة منها تتعلق بالطاقات المتجددة، ونوّهت إلى أنّ الباحثين والمهنيين يشرفون على التجسيد الميداني لهذه المشاريع انطلاقا من مخبر البحث والتطوير للمؤسسة العمومية المذكورة.

وكان وزير اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرة، ياسين المهدي وليد، أشار في كلمة ألقاها بتقنية التحاضر عن بعد، الثلاثاء، إلى حتمية "تنسيق الجهود ما بين الباحثين والأكاديميين والمتعاملين الاقتصاديين والصناعيين من أجل استغلال الابتكارات والبحوث العلمية في الميدان الصناعي" و"كذا تحفيز الباحثين من أجل تجسيد مشاريعهم العلمية ميدانيا وتذليل العقبات التي تواجههم من خلال ضمان المرافقة لهم".

وتمّ خلال هذا اللقاء المنظم على مدار يومين بمبادرة للأكاديمية الجزائرية للعلوم والتكنولوجيا بالتعاون مع جامعة جيلالي اليابس لسيدي بلعباس والمدرسة المتعددة التقنيات (الجزائر العاصمة) تقديم محاضرات من طرف باحثين وخبراء في المجال الصناعي والاقتصادي وأصحاب مؤسسات، حيث تمّ التطرق إلى "العلاقة بين الصناعة والبحث العلمي في الجزائر" و"الفرص المستقبلية للتعاون ما بين الباحثين والصناعيين " و"أهم الانشغالات والعقبات التي تواجه المؤسسات الصناعية ".