وزير الاتصال يستعرض مع رئيس البرلمان الصحراوي سبل التنسيق بين وسائل إعلام البلدين للتصدي للحملات التضليلية

Laâgab 13.11.2023
13/11/2023 - 18:21

التقى وزير الاتصال، السيد محمد لعقاب، اليوم الاثنين بالجزائر العاصمة، رئيس المجلس الوطني للجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية، السيد حمة سلامة، حيث تم استعراض سبل التعاون والتنسيق بين وسائل الاعلام الجزائرية والصحراوية من أجل التحكم في التقنيات الجديدة والتصدي للحملات التضليلية التي تستهدف كفاح الشعب الصحراوي، حسب ما أفاد بيان للوزارة.

وتم التطرق خلال اللقاء الذي جرى بفندق الأوراسي - حسب المصدر - الى "واقع قطاع الإعلام بالجزائر وتدعيمه مؤخرا بقوانين جديدة تستجيب للتطورات التكنولوجية الراهنة وتتماشى والمستجدات العالمية في مجال الإعلام والاتصال".

وفي معرض حديثه عن المنظومة الإعلامية بالجزائر وضرورة تطويرها، ركز السيد لعقاب على جانب التكوين في القطاع، "مبديا استعداده التام للتعاون والتنسيق مع الاشقاء الصحراويين من خلال تنظيم دورات تكوينية لفائدة الصحفيين الصحراويين"، حسب ما جاء في البيان.

كما ركز الوزير على ضرورة "تكثيف التعاون بين مختلف وسائل الإعلام الجزائرية والصحراوية عن طريق تبادل الأخبار والمعلومات وتمكين الصحفيين والتقنيين الصحراويين من التحكم أكثر في الإمكانيات التقنية التي من شأنها تمكين الإعلاميين الصحراويين من التصدي لمختلف الحملات الإعلامية الكاذبة والمضللة التي تستهدف الشعب الصحراوي وكفاحه من أجل تقرير المصير".

وأكد الوزير على الدور الذي تلعبه شبكات التواصل الاجتماعي في توفير المعلومة من جهة، ونشر الأخبار الكاذبة من جهة أخرى، ما يستوجب -يقول- "تكوينا نوعيا بين الجانبين في هذا المجال بغرض مواجهة الادعاءات الزائفة من طرف المحتل المغربي".

ولكسب المزيد من الانتشار الإعلامي والتعريف أكثر بالقضية الصحراوية ومدها بالزخم الإعلامي اللازم، تم التطرق إلى إمكانية تنظيم بث مباشر عبر القناة البرلمانية الجزائرية لافتتاح دورة المجلس الوطني الصحراوي، تزامنا وذكرى تأسيسه في 28 نوفمبر الجاري.

من جهته، أثنى رئيس المجلس الوطني الصحراوي على جهود الجزائر "الدائمة والداعمة" للقضية الصحراوية، داعيا وسائل الإعلام إلى "كسر الحصار الإعلامي المفروض على القضية الصحراوية والتعتيم الإعلامي الذي تتعرض له".

كما نوه حمة سلامة بموقف الجزائر "الثابت واللامشروط في نصرة الشعوب المستضعفة في العالم"، مشيدا ب"دور الإعلام الجزائري ودفاعه الدائم عن القضية الصحراوية وتمكين الشعب الصحراوي من نيل حقه في تقرير المصير".

في ختام اللقاء، كشف رئيس المجلس الوطني الصحراوي عن زيارة مرتقبة لوزير الإعلام الصحراوي إلى الجزائر لتبادل الرؤى وتطوير العلاقات بين الجزائر والصحراء الغربية في مجال الإعلام.