وزير الصحة يشرف على فعاليات إحياء اليوم العالمي لمكافحة داء السكري

سايحي
18/11/2023 - 15:30

أشرف وزير الصحة, عبد الحق سايحي, اليوم السبت بالمركز الدولي للمؤتمرات "عبد اللطيف رحال" (الجزائر العاصمة), على فعاليات إحياء اليوم العالمي لمكافحة داء السكري تحت شعار "السكري: التربية لحماية المستقبل".

وفي كلمة له بالمناسبة, أكد السيد سايحي أن نص القانون المتعلق بالوقاية والمخاطر الصحية الذي هو في طور الإعداد, من شأنه "تحديد مسؤولية كل قطاع في مجال الوقاية من الأمراض وتحسين نمط حياة السكان".

واعتبر في ذات السياق أن "أي إجراء متعلق بالنظام الصحي لا يقوم على الوقاية ليست له قيمة حقيقية", معتبرا أن الوقاية أصبحت "أمرا حتميا تجعلنا نطرح فكرة وجود قانون يحدد نطاق مهام كل الفاعلين".

كما شدد الوزير على "ضرورة الاعتماد على الطبيب المرجعي وإعادة النظر في الدور الأساسي للطبيب العام وتعميمه على كل الولايات بما يمكن من التشخيص المبكر للأمراض وحماية الأشخاص قبل أن تتعقد حالاتهم".

وأضاف بهذا الخصوص أن الوزارة اعتمدت "استراتيجية وطنية تتعلق بالوقاية والاهتمام بالفرد، مبنية على التربية وإشراك جميع القطاعات وتكثيف اللقاءات العلمية".

وأكد السيد سايحي على أهمية إشراك الجمعيات في مجال الوقاية وتنظيم ورشات عمل

على مستوى كل المؤسسات الاستشفائية، إلى جانب تعزيز التوعية بخطورة هذه الأمراض.

من جهته, شدد المدير العام للوقاية بوزارة الصحة, الدكتور جمال فورار, على أهمية الوقاية لحماية الأجيال القادمة من مختلف الأمراض بما فيها داء السكري, مشيرا الى أن إحياء اليوم العالمي لمكافحة هذا الداء يتم عبر جميع الولايات بهدف توعية وتحسيس المواطنين بخطورة الإصابة.

كما لفت إلى أن الوزارة أطلقت حملات توعية على مستوى ولايات تبسة, خنشلة والعاصمة, بالإضافة الى حملات أخرى على مستوى المؤسسات التربوية بالعاصمة لتوعية الأطفال بأهمية التغذية الصحية.

وبالمناسبة, نوه ممثل المنظمة العالمية للصحة بالجزائر, نوهو أمادو, بجهود الجزائر في مجال الوقاية من الأمراض والتكفل بالمرضى والتفكير في إيجاد الحلول من خلال مساعي تطوير البحوث وتوفير الأدوية.