الكاتب الصحراوي حمدي يحظيه :القضية الفلسطينية تعيش داخل الصحراويين والاحتلال المغربي نسخة مشابهة للاحتلال الصهيوني

23/11/2023 - 11:27

قال الكاتب الصحراوي السيد حمدي يحظيه إن القضية الفلسطينية تعيش داخل الصحراويين مؤكدا تضامنه مع الفلسطينيين ضد ما يحدث من عدوان على غزة، وقال إن الاحتلال المغربي نسخة من الاحتلال الاسرائيلي، وإن الأمم المتحدة عاجزة عن حماية الشعوب التي لم يعد أمامها أي حل عدا الكفاح المسلح.

وأضاف يحظيه لدى حلوله ضيفا على برنامج "مسميات" ان الأمم المتحدة عاجزة عن حلحلة القضايا المتعلقة بحقوق الشعوب في تقرير مصيرها، بسبب الفيتو الامريكي والفرنسي، الدولتان اللتان تملكان العضوية الدائمة في مجلس الامن وترفعان الفيتو في وجه أي قوى تقدمية ثورية، خاصة الولايات المتحدة التي استفردت بالقضية الصحراوية بعد انهيار الاتحاد السوفياتي.

كما عاد الكاتب يحظيه إلى تاريخ القضية الصحراوية والدور الامريكي في عرقلتها، متحدثا عن كتاباته حول الصراع الصحراوي مع الاحتلال المغربي، وأكد أن المغرب فشل في تذويب الصحراويين الموجودين في الاراضي المحتلة التي يسيطر عليها المخزن.

وقال يحظيه إن فشل الهيئات الأممية على مدار 30 سنة في ضمان حقوق الشعب الصحراوي وعلى رأسها حقه في تقرير مصيره هو ما جعل العودة الى الكفاح المسلح حقا مشروعا ولا سبيل سواه لاسترداد حقوق الشعب الصحراوي، مقارنا القضية الصحراوية بالقضية الفلسطينية مؤكدا اوجه الشبه بين الاحتلال المغربي والاحتلال الاسرائيلي.