كان 2024-تحضيرات :تونس وغينيا في برنامج السباعي الوطني

Equipe nationale de handball
01/12/2023 - 18:02

سيخوض المنتخب الوطني الجزائري لكرة اليد مباراتين وديتين أمام تونس و غينيا ما بين 10 و 14 يناير المقبلين خلال التربص المبرمج في تونس, استعدادا  للنسخة السادسة والعشرين لبطولة إفريقيا للأمم (رجال) المقررة من 17 إلى 27 جانفي بالقاهرة (مصر), حسبما علمت (واج) اليوم الجمعة لدى الناخب الوطني, صالح  بوشكريو.

وصرح بوشكريو:" بتاريخ اليوم, برمجنا رسميا مباراتين وديتين أمام منتخبي تونس و غينيا ما بين 10 و 14 يناير, مع احتمال تجسيد لقاءات أخرى, لكن حاليا ليس هناك أي شيء ملموس".

وخلال الموعد القاري المقبل, يوجد السباعي الجزائري ضمن المجموعة الثالثة  رفقة منتخبات ليبيا و الغابون و المغرب, حيث يتأهل الأولان عن كل مجموعة للدور ربع النهائي  بينما يشارك المنتخبان المحتلان المركزين الثالث و الرابع, في منافسة كأس الرئيس.

واضاف الناخب الوطني: " لم يتم بعد ضبط البرنامج التحضيري, هناك خيارات نحن بصدد دراستها. نتوقع برمجة خمس مباريات ودية بين بداية تربص الجزائر و الانتقال إلى تونس", مشيرا بأنه "من الصعب برمجة تربصات بأوروبا بسبب مشكل التأشيرات. ويجب الاعتراف بأن مستوى المنتخب الجزائري انخفض بكثير مقارنة بما كان عليه في الماضي, وهو السبب في عدم دعوتنا لمواجهة منتخبات أوروبية, مما يفرض علينا خوض مباريات  ضد أندية أوروبية".

 انطلاق تربص الجزائر يوم 20 أو 21 ديسمبر

 وقبل التربص ما قبل التنافسي في تونس, سيلتقي زملاء مسعود بركوس (إيستر  بروفونس/فرنسا), بالجزائر العاصمة ابتداء من 20 أو 21 ديسمبر.

عن هذا التربص قال بوشكريو: "علينا انتظار نهاية البطولات الأوروبية قبل  تجميع اللاعبين المشكلين لنواة المنتخب الوطني والذين في غالبيتهم ينشطون في  أندية أوروبية".

وفي سؤال عن التعداد الذي سيمثل الالوان الوطنية في دورة مصر, أشار بوشكريو  "بأنه ينوي استدعاء نحو 11 لاعبا ينشطون بأوروبا و 9 لاعبين من البطولة المحلية, قبل ضبط القائمة النهائية للموعد المصري. سأستدعي لاعبين تألقوا خلال  الألعاب العربية-2023 بالجزائر على غرار محمد غزالي بليدة  (ساكارياسبور/تركيا). سأعتمد بالدرجة الأولى على عاملي الخبرة والشباب لتحقيق مشوار جيد في مصر".

وبخصوص حظوظ "الخضر" في كان-2024, لم يخف بوشكريو تفاؤله  :" علينا احترام منافسينا. يتمثل الهدف الأول في احتلال المركز الأول للمجموعة قبل تسيير بقية المشوار مباراة بمباراة, حيث قلت للاعبين بصراحة, "بأن الكرة في مرماهم لتمكين المنتخب من استعادة هيبته و مستواه الحقيقي".

و سيتأهل المنتخب المتوج باللقب القاري مباشرة لأولمبياد-2024, بينما يشارك منشط النهائي في دورة تأهيلية للأولمبياد في شهر مارس المقبل.

من جهة أخرى, تمثل المنتخبات  الخمسة الأولى في كان-2024, القارة السمراء في مونديال-2025 المقرر في كرواتيا و الدانمارك و النرويج.

و تم تعيين صالح بوشكريو (61 سنة) على رأس المنتخب الجزائري لكرة اليد في الفاتح يونيو الماضي, خلفا للمدرب السابق رابح غربي. و سبق لبوشكريو الاشراف على التشكيلة الوطنية في خمس مناسبات سابقة وهي بعد مونديال 1995, و كان-2000  و مونديال-2001 و الفترة ما بين 2009-2013 و كان-2016.