مجمع سونلغاز: الشروع قريبا في تصنيع كواشف غاز أحادي أكسيد الكربون في الجزائر

مجمع سونلغاز
07/12/2023 - 16:32

أكد الرئيس المدير العام لمجمع سونلغاز، مراد عجال اليوم الخميس بسطيف بأنه "سيشرع قريبا في تصنيع الأجهزة الكاشفة عن غاز أحادي أكسيد الكربون في الجزائر على مستوى مصنع الشركة الجزائرية للصناعات الكهربائية والغازية (سايغ) التابعة لذات المجمع".

وأفاد عجال على هامش إشرافه على عملية تركيب كاشفين عن غاز أحادي أكسيد الكربون بمنزل أحد المواطنين بوسط مدينة سطيف كعينة نموذجية سيتم تعميمها، بأن "هذا الجهاز سيكون جزائري الصنع بدءا من شهر جانفي المقبل".

وذكر الرئيس المدير العام لمجمع سونلغاز الذي كان بمعية رئيس الجهاز التنفيذي المحلي، مصطفى ليماني بأن "عملية تركيب الأجهزة الكاشفة عن غاز أحادي الكربون قد انطلقت منذ عدة أشهر عبر ولايات الوطن حيث شملت في مرحلة أولى 45 ألف جهاز تم تركيبهم بمنازل مواطنين بولاية سطيف في انتظار تركيب أكثر من 750 ألف جهاز آخر بذات الولاية خلال المرحلة القادمة".

وحسب ذات المسؤول فإن العملية " تأتي تجسيدا لتعليمات رئيس الجمهورية، المتعلقة بتزويد بيوت المواطنين عبر الوطن بهذه الأجهزة الكاشفة للحد من ظاهرة الاختناق بغاز أحادي أكسيد الكربون وكذا من الحوادث الناجمة عن تسرب الغاز حفاظا على سلامة المواطنين".

وتطرق عجال من جهة أخرى إلى مشروع إنجاز محطة للطاقة الشمسية بولاية تندوف بقدرة 200 ميغاواط مذكرا بأن أشغال هذه المحطة ستنطلق خلال الثلاثي الأول من السنة المقبلة 2024.

وأضاف بالمناسبة بأن الدراسة التقنية المتعلقة بهذا المشروع قد انطلقت في انتظار الإعلان عن المناقصة الخاصة بإنجازها نهاية الشهر الجاري لافتا إلى أن "استلام المشروع سيتم في آجال تتراوح بين 16 و 18 شهرا".

ويندرج إنجاز هذه العملية في إطار تنفيذ تعليمات رئيس الجمهورية حيث ستكون هذه المحطة مربوطة بشبكة الكهرباء ب 220 كيلوفولط من تندوف إلى غار جبيلات بما يضمن تحقيق ديناميكية و بعث الاستثمار بالمنطقة.
 

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios