40 فناناً في افتتاح المهرجان الوطني الخامس لرسم الجداريات بسطيف

المهرجان الوطني لرسم الجداريات
01/01/2024 - 17:33

افتتح اليوم الاثنين بسطيف، المهرجان الوطني الخامس لرسم الجداريات بتقنية الغرافيتي، في موعد يُقام تحت شعار "المواطنة سلوك حضاري"، ويشهد مشاركة 40 فناناً قدموا من ولايات الوطن.

بالمناسبة، أوضح رئيس لجنة التظاهرة الثقافية، مدير الديوان المحلي لمؤسسات الشباب، ناصر فاضلي، أنّ هذه الطبعة الجديدة أتت بمبادرة من رابطة النشاطات الثقافية والعلمية للشباب في إطار تجسيد البرنامج السنوي لوزارة الشباب والرياضة وستدوم إلى غاية هذا الخميس.

وأضاف المتحدث نفسه أنّ الهدف من تنظيم هذا المهرجان يتمثل في "جعل الأعمال الفنية وسيلة إعلامية للتحسيس بالمواطنة ونشر ثقافة السلم وتمكين الشباب من الاحتكاك فيما بينهم وتبادل الآراء والخبرات وإيجاد فضاء للتواصل وتنشيط المحيط".

وعلى منوال الطبعات السابقة، أمتع المشاركون أنظار سكان سطيف بلوحاتهم الفنية على مستوى جدران أماكن مختلفة بالمدينة، واختار القائمون على هذه الطبعة الساحة الواقعة بمدخل حديقة التسلية بعاصمة الولاية مكاناً لتنافس المشاركين والرسم فوق جداريات خشبية، قصد السماح باستغلال هذه اللوحات الفنية في أغراض أخرى على غرار تزيين بعض الهيئات العمومية.

وأكد فاضلي أنّ الشباب المشاركين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و35 سنة سيتنافسون على المراتب الأربعة الأولى التي خصّصت لها جوائز مالية تحفيزية من 20 ألفاً إلى 50 ألف دج، على أن تكون فحوى الرسومات توعوية في مجال شعار الطبعة طبقاً للقانون الداخلي للمهرجان.