العدل الدولية: دعم بوليفي لجوهانسبورغ قبل بدء محاكمة الكيان هذا الخميس

محكمة العدل الدولية
09/01/2024 - 10:54

أعلنت بوليفيا تأييدها للدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي ضد الكيان الصهيوني على جرائم الإبادة الجماعية التي يرتكبها في قطاع غزة لليوم الـ 95 توالياً.

جاء ذلك عشية بدء محكمة العدل الدولية هذا الخميس أولى جلساتها للنظر في الدعوى المرفوعة ضدّ الكيان، وتعدّ بوليفيا أول دولة في أمريكا اللاتينية تعلن تأييدها دعوى جنوب إفريقيا.

وفي بيان لها، شدّدت وزارة الخارجية البوليفية، على ضرورة دعم مبادرة جنوب إفريقيا من قبل المجتمع الدولي، مشيرة إلى أنّ دعمها مسعى جنوب إفريقيا نابع من التزامها باتفاقية الإبادة الجماعية، واعتبرت الخطوة "خطوة تاريخية في الدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني والقضية الفلسطينية".

وأوضحت الوزارة أن بوليفيا بالشراكة مع جنوب إفريقيا وبنغلادش وجزر القمر وجيبوتي تقدمت في السابع عشر نوفمبر الماضي، رفعت دعوى إلى محكمة الجنايات الدولية للتحقيق حول الأوضاع في الأراضي الفلسطينية.

إلى ذلك، قال المتحدث باسم وزارة العلاقات الدولية والتعاون في جنوب إفريقيا، كلايسون مونيلا، إنه من المقرر أن تنطلق الجلسة الأولى للمحاكمة في الحادي عشر جانفي بمدينة لاهاي الهولندية، وستتواصل الجمعة، مؤكّداً مواصلة بلاده تحضيرات دعواها بهذا الخصوص.

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios