ربط 6 مليون أسرة بالإنترنت الثابت وتقنية الألياف البصرية قبل نهاية 2024

internet-dz-2023.jpg
09/01/2024 - 15:30

أكد وزير البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية، كريم بيبي تريكي، اليوم الثلاثاء، مراهنة مصالحه على ربط 6 مليون أسرة بالإنترنت الثابت وتقنية الألياف البصرية قبل نهاية 2024.                                                                                                                        

في عرض قدمه أمام لجنة النقل والمواصلات والاتصالات السلكية واللاسلكية بالمجلس الشعبي الوطني، أبرز الوزير العمل على تحسين معدل النفاذ للإنترنت الثابت من خلال"رفع عدد الأسر الموصولة بالشبكة وتطوير نجاعة الشبكة وعصرنتها.

وأكّد رفع الحد الأدنى لسرعة تدفق الانترنت الثابت إلى 10 ميغابيث/ثا حاليا، دون أن يكون لذلك أثر مالي على المواطنين.

وأفاد: "بالنسبة للإنترنت النقال، تجاوز عدد المشتركين حاليا 45 مليون مشترك، كما ارتفع معدل حجم البيانات المستهلكة شهريا من قبل كل مستعمل للإنترنت النقال إلى ما يفوق 9 ميغا أوكتي، نتيجة تحسن سرعة التدفق".

وبخصوص إنجازات القطاع في مجال البريد، سجل بيبي تريكي وجود "4245 مكتباً بريدياً نهاية سنة 2023"، وذكر أنّ عدد الشبابيك على مستوى هذه المكاتب "ارتفع إلى 12955 شباكاً في الفترة ذاتها، وهو ما سمح بتسجيل مكتب بريدي لكل10500  نسمة، كما تم تدعيم الشبكة البريدية بمكاتب بريدية متنقلة قدرت حالياً بـ 89 مكتباً".

وفيما يتعلق بالشبابيك الآلية، أكد بيبي تريكي أنه "تم تدعيمها لتصل إلى 1993 حالياً، بعدما كانت تقدر بـ 1400 شباك سنة 2020، أي بزيادة تقدر 40 بالمئة، فيما جرى افتتاح 62 فضاءً حراً للخدمات عبر كافة التراب الوطني".

في هذا الصدد، أفيد أنه "تمت مرافقة الزيادة في عدد الشبابيك بمضاعفة عدد البطاقات النقدية الذهبية ليتجاوز 12.5 مليون بطاقة ساهمت في تعميم الدفع الإلكتروني وتعزيز الشمول المالي بتسجيل ما يقارب 66 مليون عملية سنة 2023.

حرص على تسريع الوتيرة ومواكبة التحديات التكنولوجية الجديدة       

أكد بيبي تريكي أنّ قطاعه "سطر مخطط عمل يتضمن جملة من الأهداف بنهاية 2024، إلى جانب عدد من الأهداف المرحلية التي يجري تقييم إنجازها دورياً، وذلك تجسيدا لالتزامات رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون".

وأبرز أنّ القطاع "يتسم بديناميكية متجددة ومتسارعة، فما يلبث يحقق الأهداف حتى تبرز أمامه رهانات جديدة، ومن هذا المنطلق فإنه حريص على تسريع وتيرة العمل وتنفيذ المشاريع لمواكبة التحديات التكنولوجية الجديدة".

ولدى تطرقه إلى واقع الاتصالات، لفت الوزير إلى أنه وبهدف ضمان استمرارية الخدمات وتعزيز عرض النطاق الترددي الدولي، عمل القطاع على "تنويع الوصلات البحرية التي تربط الجزائر ببقية أنحاء العالم، وسمح تعزيز قدرات الشبكة الدولية للاتصالات برفع سعة عرض النطاق الترددي الدولي بشكل كبير، بحيث انتقلت السعة المجهزة للشبكة الدولية للاتصالات من 1.5 تيرا بيت/ثا، سنة 2020 إلى 7.8 تيرا بيت/ثا حالياً".