الإذاعة الجزائرية تحيي رأس السنة الأمازيغية "يناير 2974" ببرنامج خاص

الإذاعة الجزائرية
09/01/2024 - 19:05

تحت شعار "يناير معلم للهوية الوطنية ودعامة لاستراتيجية مستدامة"، أعدّت الإذاعة الوطنية ممثلة في القناة الثانية، برنامجاً احتفالياً بمناسبة رأس السنة الأمازيغية الجديدة يناير 2974، سيتم تنفيذه يوم الخميس الحادي عشر يناير 2024، بدءاً من الساعة العاشرة صباحا بالنادي الثقافي للإذاعة الجزائرية، عيسى مسعودي.

البرنامج يتضمن لقاءً فكريا في الموضوع، ينشطه أساتذة وباحثون وجامعيون هم:

- البروفيسور سليمان حاشي : مدير المركز الوطنــــي للبحث في عصور ماقبل التاريخ ومدير المركز الجهوي للمحافظــة علـــى التــراث الثقافــي اللامـادي في إفريقيا، بمداخلــة في موضـــوع : "التراث دعامة للهوية والشخصية الوطنية".

01- الأستاذة : لويـزة قاليــــز : الباحثة في الأنثروبولوجيا، وتشـارك بمداخلـة في موضوع : " قيم يناير ومساهمتها في بناء الأسرة".

02- الأستاذ مصطفى بوغــلو : باحـث مختــص في تراث وادي ميزاب، بمداخلة تحـت عنــوان : " رمزية يناير في المجتمع الميزابي".

03- الدكتور عبد السميع سعودي: أستاذ اللغة الأمازيغية بباتنة، ومتحصل على جائزة رئيس الجمهورية للغة والأدب الأمازيغي: بمداخلة في موضوع :" الأمازيغية والتكنولوجيات الحديثة ... نماذج من تطبيقات باللغة الأمازيغية".

04- الأستاذة الجامعية والباحثة في التراث، الحياة عمــروش وتشارك بمداخلة تحــــت عنوان :" الطرق المثلى لإيصال قيم يناير للجيل الحالي"، بالإضافة إلى مساهمات أخرى لكل من السيد طاهر أحــاد منتج ومنشط بالقناة الثانية قسم التارقية، وعضو في المجلس الأعلى للشباب، في موضوع، "عرض للتراث المادي واللامادي الذي يزخر به الجنوب الكبير"، والسيدة دريب أوريدة مشرفة على تكوين المرأة الريفية، بموضوع : المرأة الريفية تجسيد لعلاقة يناير بالأرض".

وعلى هامش هذا الفضاء الفكري والثقافي الهام، سيقام معرض بالنادي الثقافي عيسى مسعودي، يشارك فيه حرفيون ومنتجون يمثلون مناطق عديدة ويضم المعرض حلي وألبسة تقليدية، وأوانٍ فخارية ومنتجات فلاحية طبيعية.