الأخصائيون الصينيون سيرافقون مشروعي مدينتي بوغزول والمنيعة الجديدتين

الجزائر الصين بوغزول المنيعة
31/01/2024 - 16:31

اتفق وزير السكن والعمران والمدينة، محمد طارق بلعريبي، مع نظيره الصيني، ني هونغ، على مرافقة أخصائيي السكن الصينيين لمشروعي المدينتين الجديدتين قيد الإنجاز في الجزائر (بوغزول والمنيعة) وتحيين النظام الوطني المضاد للزلازل RPA، عبر مرافقة الخبراء الصينيين لنظرائهم الجزائريين.

جاء في بيان لوزارة السكن، أنّ الاتفاق جرى غداة لقاء جمع بلعريبي مع وزير السكن والتحسين الحضري والريفي لجمهورية الصين الشعبية، وترأسهما معاً أشغال الدورة الثامنة للجنة المشتركة الجزائرية-الصينية للتعاون الاقتصادي والتجاري والتقني المنعقدة الثلاثاء ببكين.

ووفقاً للمصدر ذاته، كان اللقاء فرصة لتقييم ما تمّ التوصل إليه والتنسيق ما بين الطرفين، بعد اللقاء الذي جمع الوزيرين بتاريخ العشرين جويلية 2023، بمناسبة زيارة رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، إلى جمهورية الصين الشعبية.

من جهة أخرى، تنقل بلعريبي رفقة سفير الجزائر بالصين إلى المدينة الجديدة "سيون آن Xiong An" والتي تبعد 105 كيلومترات عن بكين، والتي من المفترض أن تستقطب 5 ملايين نسمة، أين قُدّمت للوزير شروحات حول التكنولوجيا المنتهجة في بناء وتهيئة هذه المدينة التي من شأنها فك الخناق عن العاصمة الصينية.

وبالمناسبة، ألحّ بلعريبي على "ضرورة تبادل الخبرات خاصة وأنّ الجزائر بصدد تشييد مدن جديدة استعملت فيها تكنولوجيا جد متطورة كمدينة بوغزول، المنيعة وحاسي مسعود".

وإلى جانب ذلك، قام الوزير بزيارة أكاديمية الفلاحة والغابات، حيث تمّ استقباله من طرف وفد من الباحثين على رأسهم رئيس الأكاديمية "يان جي يي"، أين طاف بمختلف أجنحة وأقسام هذه الأكاديمية ذات المستوى العالمي، وقُدّمت له شروحات متعلقة بالطرق الحديثة والتكنولوجيا المستعملة في المجال الزراعي وإدماج الذكاء الاصطناعي في هذا المجال.

وتنقّل بلعريبي إلى مزرعة نموذجية، أين قُدّمت له شروحات حول آخر التطورات العلمية المتعلقة بإنتاج بذور القمح في مناخ جاف، واختتمت الزيارة باجتماع ترأسه بلعريبي ومدير الأكاديمية، حيث تباحث الطرفان سبل التعاون ونقل التكنولوجيا مع إمكانية تكوين إطارات جزائرية، ما سيسمح بمحاكاة التكنولوجيا المستعملة في الصين.