بن جامع: وقف فوري لإطلاق النار بغزة خطوة أولى نحو تحقيق السلام في الشرق الأوسط

السفير عمار بن جامع يفحم ممثل المغرب
06/02/2024 - 18:51

جدد ممثل الجزائر الدائم لدى الأمم المتحدة بنيويورك، عمار بن جامع، التأكيد على دعوة الجزائر الى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة، وذلك "كخطوة أولى" نحو تحقيق السلام والاستقرار في الشرق الأوسط.

واوضح بن جامع خلال اجتماع عقد امس الاثنين بمجلس الامن الدولي حول "الاخطار التي تهدد السلام والامن الدوليين"، ان "الشرق الاوسط على حافة الانهيار"، مؤكدا ان "الضربات الجوية الأخيرة التي استهدفت العراق وسوريا في نهاية الاسبوع من شانها ان تؤدي الى تفاقم الوضع المحفوف أصلا بالمخاطر".

وتابع الدبلوماسي الجزائري قائلا ان "ذلك قد يقود الى مزيد من التصعيد، واننا في هذا الصدد نجدد التأكيد على دعمنا الدائم للسيادة والسلامة الترابية وامن العراق وسوريا"، مضيفا ان "الشعبين الشقيقين لسوريا والعراق يستحقان العيش في سلام وازدهار".

كما اكد بن جامع، ان الجزائر وامام هذه الظروف الصعبة، تدعو "الى ضبط النفس وتفادي كل تصعيد"، لان "المنطقة لا يمكنها تحمل عبء مزيد من التوترات، ونحن نعتقد جازمين بان القوة ليست ولن تكون ابدا وسيلة لتحقيق السلام والاستقرار".

واشار في ذات السياق، الى ان "التاريخ يشهد بان القوة لا تؤدي إلا الى الخراب، و عدم الاستقرار وتأجيج العداء".

وتابع بن جامع يقول اننا "ندعو اليوم، الى حوار وعمل جماعي من اجل تذليل خلافاتنا وتحقيق ازدهار مشترك"، داعيا في هذا الصدد، الى "ترك مفاهيم العنف والردع جانبا"، و "العمل يدا بيد من اجل شرق اوسط ينعم بالسلام".

كما اضاف ان "استقرارا حقيقيا في الشرق الاوسط يتطلب مقاربة شاملة للأسباب العميقة وراء عدم الاستقرار، وعليه فانه يجب علينا الاستثمار في حلول طويلة الامد من اجل تفادي حدوث معاناة جديدة و فسح المجال امام سلام دائم في المنطقة".

وفي معرض تطرقه للوضعية السائدة في غزة، التي تتعرض لاعتداءات صهيونية همجية منذ الـ7 من اكتوبر 2023، شدد ممثل الجزائر الدائم لدى الأمم المتحدة، على ان "القضية الفلسطينية تشكل حجر الزاوية لهذه المؤسسة".
كما اكد ان الجزائر، و منذ بداية العدوان على الشعب الفلسطيني، سيما في قطاع غزة، ما فتئت تحذر من خطر توسع النزاع إقليميا".

وأضاف ان "الوضعية قد تحولت للأسف، الى واقع مدمر، مما يدفعنا الى بذل مزيد من الجهود من اجل وضع حد للتصعيد في المنطقة برمتها، حيث يتطلع سكان تلك المنطقة على غرار كل سكان العالم، الى السلام و التنمية والازدهار".

وخلص في الأخير الى التأكيد، بان "الوقت قد حان لكي تنعم هذه المنطقة التي تعد مهد الحضارات بالاستقرار، وان الخطوة الأولى لتحقيق هذا الهدف تكمن في وقف فوري لإطلاق النار بغزة.
 

تحميل تطبيق الاذاعة الجزائرية
ios