نعمان:قمةالجزائر للغاز تراهن على تحقيق أفضل منظومة في العرض والطلب

سامح نعمان
15/02/2024 - 11:12

قال الخبير في الطاقة وأستاذ الهندسة بجامعة القاهرة سامح نعمان اليوم الخميس، إن القمة السابعة من منتدى الدول المصدرة للغاز يعتبر حدثا عالميا مهما يراهن على تحقيق التوازن للوصول إلى أفضل منظومة في العرض والطلب وضبط السعر العالمي للغاز وتلبية حاجيات الدول الاوروبية من هذه الطاقة الحيوية .

وأضاف الدكتور نعمان في اتصال مع برنامج ضيف الدولية بإذاعة الجزائر الدولية أن ذلك التوازن تضاف إليه موازنة متوقعة بين الدول الضعيفة في الإنتاج التي تمتلك عقودا ثابتة كثيرة ولا تحقق تغطية كبيرة في العملية الإنتاجية وبالتالي سيتم في المنتدى تدارك النقائص المسجلة فيما يخص نجاعة العقود وسد العجز.

وبلغة الأرقام أشار الخبير الطاقوي نعمان أن القمة تعكس تجسيد مبدأ المنتدى كمؤسسة دولية تقوم على التنسيق والتعاون بين الدول المصدرة للغاز كونها تمتلك نسبة 69 بالمئة من الاحتياطي العالمي للغاز، كما تحقق نسبة 40 بالمئة من تجارة الغاز العالمي من بينها 51 بالمائة من تجارة الغاز المسال.

وذكر ضيف الدولية أن الاكتشافات الجديدة لآبار وأنابيب الغاز بالجزائر عززت البلد المضيف للقمة في احتلال المراتب الأولى لتصدير هذه المادة الحيوية نحو أوروبا باعتبار أن  الجزائر تمتلك شبكة كبيرة لتوزيع هذه الطاقة.

ودعا المتحدث ذاته الدول المصدرة للغاز إلى حسن التعامل والتعاون في استخدام توظيف أحدث التكنولوجيات العصرية في مجال الطاقة قصد إيجاد حلول مناسبة لشتى المشاكل الاقتصادية الغازية على مستوى العالم وخاصة في أوروبا.

وذهب الدكتور نعمان إلى امكانية وجود تأخير فيما يتعلق بإمدادات الطاقة من الدول المصدرة الى الدول الموردة للغاز لمدة 25 يوما ما يؤدي الى كساد وبطئ  في الإنتاج والصناعة التحويلية الطاقوية وبالتالي فرض كلفة أو ضريبة إضافية، ويأتي التأخر المتوقع نتيجة الأزمات العالمية التي تحدث في استيراد الدول المصدرة للغاز المسال في البحر الأحمر عبر قناة السويس.

واستبعد ضيف الدولية تأثر الجزائر بهكذا أزمات كونها من الدول التي تمتلك شبكة أنابيب ضخمة للغاز تمتد على عدة فروع وتتواجد ضمن البلدان الكبرى في انتاج الغاز والتي بدأت في تعويض نسبة 60 بالمائة من احتياجات الغاز العالمية.

موقع الاذاعة الجزائرية / حميد سعد الله